المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جميع استفسارات الطلاب عن تكملة الطب بعد البكالريوس في موضوع واحد .. تفضل بسؤالك هنا.

الصفحات : [1] 2 3

Y.AL-Harthi
03-09-2010, 02:34 PM
السلام عليكم

لوجود الكثير من الاسئله عن برنامج الطب مابعد البكالريوس سيكون هذا الموضوع شامل لجميع الاسئله لديكم

فمن لديه استفسار فليضعه هنا ولكن الاهم ان لايكون التسآئل مكرر

>:rolleyes:> يعني يآخذ لفه على الاسئله اللي قبله قبل يطرح سؤاله

واي موضوع يكتب خارج هذا الموضوع للمشرفين الحق بحذفه
(( لان بصراحه الاسئله المكرره كثيره ومنظرها ماهو مرتب))

وان شاء الله تجدون اجوبتكم في هذا الموضوع مني ومن بقية الطلاب بالكلية

ونعتذر عن حذف الموضوع السابق بسبب خلل فني
:o

وبالتوفيق للجميع
[/COLOR]

dr.5aLid
03-09-2010, 08:51 PM
أسئلة شائعة .. .

1) شروط القبول .. ومدة الدراسة ونظامها؟

2) ما اللذي يميز الجامعة عن الجامعات الأخرى؟

3) هل هناكـ فرق في الشهادة . .بين طلاب البكالوريوس والثانوية؟

4) هل يمكن للطالبات الالتحاق بالبرنامج (المسار الثاني)؟

Y.AL-Harthi
03-09-2010, 10:44 PM
شروط القبول .. ومدة الدراسة ونظامها؟

مدة دراسة الطب بعد البكالريوس 5 سنوات ونصف
وتبدأ الدراسة مع بداية الترم الثاني من كل عام ويكون في هذا الترم(الترم الاول ) المواد التاليه :

كورس انجليزي مكثف
علوم الكومبيوتر والاحصاء
PBL+دراسة نظام التعليم المبني على حل المشكلات
المبادئ الطبيه في الاسلام

وبعد اجتياز الطالب هذا الترم بنسبة لاتقل عن 70% (نسبة جميع المواد) وان لاتقل المواد عن 60/100 ينتقل الى معمعة الطب وتكون الدراسه 4سنوات +سنة الامتياز

في السنوات الاربع الاولى تكون الدراسه فيها على شكل بلوكات (يعني كل مايتعلق بالمادة من كيمياء حيويه ومن تشريح ومن علم وظائف الاعضاء وادويه وغيرها تكون مدمجه على شكل محاضرات)ويتم الانتهاء من كل بلوك على حده قبل الدخول في البلوك الذي يليه ولايستطيع الطالب ان ينهي احد البلوكات قبل ان يكون قد اكمل البلوك الذي قبله

هنا التفصيل :السنتين الاولى

Foundationيعتبر اكثر بلوك حوسه لانه ياخذ من كل شي شي وهو تشكيله مكثفه من علوم وظائف الاعضاء+ تشريح+ادوية+كيمياء حيويه+ بعض الامراض المهمه كامراض القلب والامراض المايكروبيه)و

+
Drug and Alcohol, Musculoskeletal Sciences ( يتعلق بالادويه المخدة وطريقة عملهاوتاثيرها على الجسم+تشريح للعضلات والعظام ودراسة بعض الامراض المتعلقه بالعظام)و
-------------
Respiratory Sciences

+

Haematology
+

Cardiovascular Sciences
+
Neurosciences, Vision, Behaviour
+
Renal, Reproduction, Sexual Health
+
Endocrine, Nutrition, Gastroenterology
+

Oncology and Palliative Care

السنتين الاخيره وهي دراسة اكلينيكيه تكون بالمستشفى:

Medicine ( علم الباطنه)

+

Family Medicine ( طب العائله)
+

Surgery
+

Pediatrics
+

Gynecology

-----------------

يتطلب الطالب خلال الاربع سنوات الاولى عمل بحث تخرج + امضاء فترتي تدريب في الصيف كل فتره شهر كامل وجميعها إلزاميه

:)بعدها يعتبر الطالب متخرج ويدخل سنة الامتياز

ما اللذي يميز الجامعة عن الجامعات الأخرى؟

الجامعه تعتبر الوحيدة اللي فيها تكمله للطب في السعوديه ويميزها منهجها القوي والمقتبس من جامعة سيدني
واطلاع الطالب على الجانب الاكلينيكي من سنين مبكره

هل هناكـ فرق في الشهادة . .بين طلاب البكالوريوس والثانوية؟

لايوجد فرق بالرغم من ان الطالب في امريكا الذي يحصل على بكالريوس الطب بعد بكالريوس العلوم يعطى شهاده بمسمى MD
لكن عندنا تكون الشهاده مثلها مثل طلاب الثانوي
MBBS

هل يمكن للطالبات الالتحاق بالبرنامج (المسار الثاني)؟

حاليا لايوجد كلية لاستقبال الطالبات لاكمال الطب بعد البكالريوس وقد يكون هذا ممكنا في السنتين القادمه بعد ان تكتمل المباني وكذلك بعد ان ان يجتزن طالبات الطب (مابعد الثانوي (السنتين التحضيريه الاولى(كي يتم الدمج بينهن كما حصل بين طلاب الثانوي والبكالريوس
___ هذا رأيي الشخصي__

contagious
03-09-2010, 11:23 PM
السلام عليكم
عندي استفسار بسيط عن اسئله اختبار القبول. بالتحديد الجزء الغير متعلق بالانجليزي انا سمعت بانه غير اسئله الانجليزي في اسئله متعلقه بمواد الاحياء والكيمياء وسمعت ايضا ان الاختبار يشمل مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات ما مدى صحه هذه المعلومات وسؤال اخير هل كل الاسئله باللغه الانجليزيه ولا بس الجزء المتعلق بالانجليزي وهل في كتب ممكن تنصحونا فيها قبل دخول الاختبار؟

Y.AL-Harthi
04-09-2010, 12:28 AM
السلام عليكم
عندي استفسار بسيط عن اسئله اختبار القبول. بالتحديد الجزء الغير متعلق بالانجليزي انا سمعت بانه غير اسئله الانجليزي في اسئله متعلقه بمواد الاحياء والكيمياء وسمعت ايضا ان الاختبار يشمل مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات ما مدى صحه هذه المعلومات وسؤال اخير هل كل الاسئله باللغه الانجليزيه ولا بس الجزء المتعلق بالانجليزي وهل في كتب ممكن تنصحونا فيها قبل دخول الاختبار؟

وعليكم السلام والرحمه

كل الاسئله باللغة الانجليزيه والجزء المتعلق باللغه تقريبا 60 سؤال مابين قواعد ومعاني كلمات وقطعه وعليها اسئله وكتابة برقراف صغير

اما بخصوص الاسئلة الاخرى فهي مابين احياء واحياء دقيقة وكيمياء حيوية
ومااذكر ان فيه اي سؤال للرياضيات او الفيزياء

بشكل عام انصحك تركز على اختبار اللغه والقواعد ومعاني الكلمات ولاتتعب نفسك بكتب علميه كيمياء او فيزياء لانها اذا جات بتجي سهله وعددها قليل بالنسبة لبقية الاسئلة الانجليزيه

اهم شي ركز على القواعد وباذن الله تتسهل الامور

contagious
04-09-2010, 01:33 AM
شكرا جزيلا عالمعلومات القيمه

dr.5aLid
04-09-2010, 06:01 AM
......................

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته

مساء / صباح الورد ياحلويييييييين

عندي استفسار بسيط

واللي يقدر يساعدني

اكون شاكرة له من أعمااااق اعماااااق قلبي

أنا خريجة كلية العلوم الصحية

ودرجة شهادتي دبلوم عالي

وعندي طموح اكمل دراستي

وانال درجة البكالوريوس

فياريت اللي عارف كيف الطريقة

ينورني

ومتى التسجيل و كيف وفين

توي جديدة بالرياض

وماني عارفة شيء

تحياتي للجميع

انتظر ردودكم:):):)

ورد
05-09-2010, 07:16 AM
موضوع مهم صراحه وزي ماذكرت حتى ماتتكرر الأستفسارات
ومشكور على المجهود الكبير

عندي كم سؤال حالياً:
ماتحس أنو خمس سنوات ونص كثير شوي يعني ليش مايكون في معادلة مواد في أشياء دراسينها في كلية العلوم الطبيه بالتفصيل زي الطب ؟وليش كورس الأنجلش لخريجين وخريجات العلوم الطبيه مو هم دارسين كل موادهم انجلش يعني متمكنين من اللغه؟
تحس في صعوبه بالألتحاق بالجامعه ولا معدل ممتاز مع إجتياز الأختبار هذا كل شي؟
طيب تحسوا نفسكم تعبتوا من الدراسه وحيتوا نفسكم مو زي ماكنتوا خريجين ثانوي ومتحمسين يعني جاتكم لحظات ندم؟
وبالنسبه للمكافأت زي الطلاب ولا ؟
طيب في امتيازات لخريجين البرنامج يعني الوظيفه تكون جاهزه بالمستشفى؟وهل فيه امتيازاتخ آخرى زي الأبتعاث لدراسة التخصص مثلاً؟

هذا اللي عندي احين وأتخيل أنك راح تمل مني ومن اسئلتي لأني بعدني طالبه ورايحه سنه ثالثه وفي جعبتي الكثير ومتأمله خير أننهم يفتحون مجال للبنات

وفي النهايه الله يوفقكم وإلى أعلى المراتب
وأحيي فيك سعة بالك وصبرك على الكوسشنات اللي بتجيك

ريمااا
05-09-2010, 08:32 PM
السلام عليكم اناابغئ اكمل طب بعد بكالريوس تمريض هل يمكن ذلك ارجو التوضيح وشكراااااااااا

dr.amq
05-09-2010, 10:31 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
معلوماتك كافيه ووافية واعطيتنا الخلفية الكاملة على الscaund staion thanks

Oriental
06-09-2010, 12:19 AM
اسألتي مثل اسئلة العضو ورد ..

يعني ادرس علوم طبية خمس سنوات ونص وبعدين ادرس خمس سنوات ونص زيادة وبالاخير مافيه اي ميزة ؟ واكون قربت من عمر التقاعد ّ!!

.. انا اللي اعرفه ان الجامعات برا تدرس ثلاث سنين فقط مو خمسة ونص ..

MBL
06-09-2010, 04:00 AM
السلام عليكم
انا طالب في كلية العلوم تخصص احياء دقيقه ابغى اكمل طب بشري او اذا ما حصل علوم طبية تطبيقية , هل ممكن يقبلوني جامعه الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحيه , مع العلم ان المعدل مو بالمستوى المطلوب او المرغوب من الجامعه ( كله بسبب قرفي من القسم والتحطيم ) والي هو اعتقد يبغبون 3.75 اذا ما كنت غلطان , السؤال هل ممكن تقبلني الجامعه على طب بشري اولاً واذا ما حصل هل ممكن تقبلني علوم طبية ثانياً " بالاقناع - بالشفقه - بالرحمه - بواسطه - اي شي .. الخ " ولا قبولهم صعب ومستحيل واشيل الفكره من راسي ؟! , ويعلم الله ان العلوم الطبيه محبوبه عندي من الفطرة والطفوله ابتداءاً من مادة الاحياء الي في المدارس الي كنت اعشقها لنخاع

اتمنى الله يوفقكم في الدنيا والاخرة ويفرج همكم وكربكم ويقبل صيامك وقيامكم الي يقدر يجاوبني يقولي ولو برساله خاصه
وشكراً على الموضوع الرائع وجعله من موازين حسناتكم

dr.amq
06-09-2010, 10:16 AM
كم معدلك عشان نقدر نحكم عليك
وانشاءالله ربي يوفقك بس انت توكل على الله وسجل وسوي اللي عليك والباقي على الله ولازم تكون قنوع والخيرة فيما اختاره الله
وتقدر تكمل برا وتصير اخصائي مختبر لانو تخصصك احياء دقيقه

شوشو
07-09-2010, 05:33 AM
السلام عليكم

انا اعرف ان جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز بالحرس الوطني تعطى الطلاب

فرصة دراسة الطب بعد العلوم الطبيه والصيدله وللاسف انها مافتحت المجال للبنات الى الان

اسئلتي:

هل فيه مجال ادرس الطب بالخارج وابتعث من قبل وزارة التعليم العالي او اي منشأة تتكفل بدراستي؟

ممكن تعطوني اسماء الجامعات سواء عربيه او اوربيه او كنديه او امريكيه اللى تعطيني بكالوريس الطب بعد بكالوريس العلوم الطبيه وتسوي معادله للمواد انا سمعت ان

mcmaster university عندها هالبروقرام ياليت احد يفيدني؟

ومتى يفتح برنامج الملك عبدالله للابتعاث من جديد؟

انا متخرجه من العلوم الطبيه لي 4 سنوات والف شكر لكل من ساعدني والله يحقق لك كل مبتغاه

MBL
07-09-2010, 06:17 AM
انا معدلي تقريباً 2.9 تقريباً , والله لو كنت ادري اني اقدر اكمل طب عن طريق جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية
كان شديت حيلي من اول وجبت 4 لو يبغون بس والله ماعرفتها الا من تالي وانصدمت يوم دريت , قبلها في قسمي ماكان هامني كم اتخرج بمعدل بس كنت مهتم اني اجيب حول الـ3 او جيد ومو فارقه معاي خصوصاً اني طحطمت من قسمي بما فيه الكفايه , قالولي لو تجيب 5 من 5 مختبرات المستشفيات ماتقبلك , والحمد لله على كل حال ..

وجزاك الله خير على تفاعلك معاي اخوي dr.amq

dr.amq
07-09-2010, 07:23 AM
الله يوفقك بس لازم ما تفقد الامل انا اعرف ناس شخصيا جابو زيك واقل منك واللي كمل برا مختبرات بس على حسابهم الخاص وبعد شهرين جابو معدل مرتفع باللغة زي منت عارف اول ما تدرس برا لازم تاخذ كورس بالغة الانجلش وتحولت على حساب الوزارة بس اهم شيئ تجيب معدل مرتفع باللغه وعندك حل اخر الدورة العسكرية يطلبوا تتخصصات علمية بغض النظر عن المعدل كلها 9 اشهر وانت ملازم والنجمة على كتفك الله يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى

ورد
07-09-2010, 08:11 AM
أخي الكريم مارديت على اسئلتي اللي موجوده بالصفحه السابقه..!!

MBL
07-09-2010, 08:32 AM
يعني افهم من كلامك اخوي dr.amq ان كلية الطب في جامعه الملك سعود بن عبدالعزيز اشيلها من راسي ؟ مستحيل قبولها ولو بأي طريقة كانت لو حصل ؟

واشكرك على تجاوبك وربي يوفقك

شوشو
07-09-2010, 10:54 PM
وانا محد يبي يساعدني :(

اضحك مع غير البشر
08-09-2010, 01:00 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

dr.amq
09-09-2010, 12:33 AM
لا انا مو قصدي لا تسجل وافقد الامل بالجامعة لاكن انا قصدي سجل وتوكل على الله بس راح تكون نسبت قبولك ضعيفة عشان المعدل وزي منت عارف معدلك مش ولابد والله يوفقك ...
واذا ماقبلوك ونفسك تدرس طب امريكا تدرس طب بعد البكالوريوس روح بحسابك الخاص واذا جبت معدل بعد اول سنة تتحول على حساب الوزارة

dr.amq
09-09-2010, 12:51 AM
عذرا على التأخير يا اخت شوشو
بالنسبة للجامعات الاميركية والكندية كلها تقبل دراسة الطب بعد بكالوريوس والدراسة فيها لمدة 4 سنوات و الشهادة من عندهم اقوى وافضل لانها موثقة بكل دول العالم ويوجد هاذا البرنامج ايضا في استراليا بجامعة سيدني
وبالنسة للابتعاث بالبرنامج كان في السنوات الماضية يبعثوا لداسة الطب باميركا بس هاذي اول سنة التغى ما ادري ليش
لاكن السنة هاذي راح عليكي لانو التسجيل قفل
والحقي نفسك السنة الجاية لانه الابتعاث يقبلوا بشرط انه شهادتك مايكون مضى على تخرجك 5 سنين
والله يوفقك.

MBL
09-09-2010, 03:51 AM
قل امين يـ dr.amq الله يوفقك في الدنيا والاخرة ويسهل دربك ويحقق امنيتك وان شاء الله نشوفك دكتور قد الدنيا انت وكل مجتهد للي بينفع اخوانه واخواته المسلمين ..

بس تعتقد الجامعات الي في امريكا او كندا ممكن تقبلني على معدلي , سمعت قبول التخصصات الطبية عندهم صعب مره , و استراليا ونيوزلندا وبريطانيا ماتقبلني ولا بس موجود التجسير في امريكا وكندا ؟!
واسف على كثره اسألتي ..

شوشو
09-09-2010, 06:41 AM
dr-imq

الله يوفقك ويسعدك قد الدنيا حطيت عندي بصيص امل

طيب ممكن تجاوب على اسئلتي الله يسعدك:

1- انا متخرجة عام 2006 يمدينى الحق على بعثات الملك وتتوقع لي احقيه ولا الخريجين الجدد احق؟

2- انا موظفة اخصائية اشعه في التخصصي لو بعثات الملك عبدالله ماقبلتني كيف ممكن اروح اشرحلي بالتفصيل

هل اروح لوزارة التعليم العالي ولا انسى الموضوع؟

3- متى تفتح بعثات الملك عبدالله من جديد؟

4- انا قدمت على البعثات 2006 لاستراليا عشان ابي ماستر في الاشعه مو طب
وقبلوني بس مارحت المقابله كنت مسافره هل مازال عندي فرصه اقدم عالبعثه طب؟

5- انا متخرجة من الثانويه بدون امتحان قياس وتحصيلي عام 2000 هل ضروري للبعثات الان امتحان تحصيلي؟

6- هل اراسل جامعة سيدني اللحين باستراليا واخليهم يسجلوني عندهم ولا كيف؟

7- ممكن تعطيني اسماء جامعات بكندا سمعت ان مكامستر عندها هالبروقرام بكالوريس طب بشري ممكن تزودني بعد؟

8- تتوقع اربع سنين ممكن تمر بسرعه وهل طول الفترة ذي انا بكون مغتربه مقدر اشوف اهلي ابد ولا اجي زياره؟

9- مافي جامعات عربيه هنا تعطي بكالوريس طب بشري ابد؟

اخيرا

الله يسعدك وينولك اللي في بالك خذ وقتك مع اسئلتي لاتضغط على نفسك لو كل يوم سؤال مايخالف

انت الوحيد اللى فرجتها على الله يفرجها لك من اوسع ابوابه يارب

اللهم صل على محمد وعلى اله لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالميين

dr.amq
09-09-2010, 10:54 AM
ولك مثلها
ماسوينا شيئ الله يوفقك
امريكا وكندا صعب القبول فيها بس اذا على حسابك ممكن يقبلوك لانك رايح تدرس بالبداية لغة واذا شديت حيلك وجبت معدل ممكن تقدم اوراقك على الوزارة ويحولونها على حسابهم ويراسلو الجامعات عندهم وانشاء الله يقبلوك
بس استراليا التسجيل فيها سهل مش معقد زي امريكا وكندا وانشاءالله تقبلك جامعة سيدني لانه يوجد فيها هذا البرنامج ولا تنسى الزحمه على امريكا وكندا بحكم الافضلية والشهادة الاقوى واستراليا ما عليها ضغط زي غيرها عشان كذا اقولك سجل باستراليا وانشاءالله يقبلوك
ويالتوفيق....

dr.amq
09-09-2010, 11:16 AM
انشاءالله يا اخت شوشو الامل عندك دايما موجود
بالنسبة ل السؤال الاول يمديكي تلحقي لانهم شارطين من شروطهم انه وثيقة التخرج ما يكون مضى عليها 5 سنين وانتي مضى عليها 4 سنين يعني باقيلك سنة
بغثة الملك هي تبع الوزارة اذا الوزارة ما قبلتك ممكن تروحي على حسابك وتدرسي لغة السنة الاولى وتتحول على الوزارة اذا جبت معدل باللغة
وتفتح البعثات ىالسنة الجاية بالصيف ولازم تسجلي لانها المحاولة الاخيرة لكي
مادام انك مارحت يعني حذفو اسمك وممكن تروحي باي تخصص سواء طب او غيره
امتحان القدرات والتحصيلي فقط لطلاب الثانوية على حد علمي
ممكن تراسلي جامعة سيدني بس لا تستعجلي انتظري البعثات وقدمي ممكن يقبلونك بامريكا او كندا وهم افضل من استراليا واذا ما جاكي قبول راسلي جامعة سيدني منتي خسرانة شيئ
انا ما اعرف اسامي الجامعات بكندا بس كلها يوجد فيها البرنامج عشان كذا طلاب الثانوي ما يروحو يدرسو طب هناك لانه جميع الجامعات تقبل جامعيين فقط
4 سنين على الحي قريبة وانشاءالله تمر بلمح البصر وتقدري تجي لمدة شهر بالسنة لانه الصيف عندهم شهر بس باقي الاجازات كلها ايام زي راس السنة والكرسمس والفلنتايم والخ...
انا ما سمعت انه يوجد جامعة عربية غير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية عندها هذا البروقرام
ما سويت شيئ انا موجود هنا عشانكم الله يوفقنا جميعا
وكل عام وانتم بخير

dr.amq
09-09-2010, 11:23 AM
جامعة اوتاوا بكندا وجامعة هارفرد بامريكا هاذي افضل جامعتين في اميركا وكندا وفيها البروقرام

Y.AL-Harthi
09-09-2010, 08:11 PM
اسئلة الاخت ورد:

بالنسبة ان السنين الخمس والنص كثيره فهي كثيره لكن هذا الموجود

[/COLOR]
بس لو نلاحظ نلاقي ترم اجلش وسنة امتياز يعني الدراسه الفعليه كلها 4 سنين فقط
والاكيد ان ترم الانجلش بيفيد كثير لانه اقوى من اللي درسناه من قبل

.....

بالنسبة للالتحاق بالجامعه فهو على حسب معدل الطالب وآدائه في الاختبار وانا اشوف انه ماهو صعب وفي متناول من يستحق الدخول
_____

بالنسبة للدراسه فهي اسلوبها ممتع وبنفس الوقت متعب وماهي مثل الطريقه التقليديه واكيد تجي لحظات نحس فيها بتعب من الدراسه وطول الفتره خصوصا يوم يسالون الناس السؤال المحبط .. كم باقي وتتخرج وكم لك سنه تدرس !!! لكن هي لحظات وبعدها يرجع الحماس ومااحد دخل الكليه وحس انه نادم لان النهايه تستحق العناءء لو 7 سنين

اكيد لطالب الافضليه في الحرس لكن اللي يحكم معدل الطالب ورغبته وماعندي خلفيه عن الابتعاث
_______[COLOR="darkgreen"]

اتمنى وضحت لك بعض الامور

وبالتوفيق

badr.altazi
10-09-2010, 12:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

الرجاء التوضيح عن المراجع للاستعداد لإختبار القبول لدراسة الطب بعد البكالريوس (المسار الثاني)
انا الحين جالس اذاكر من كتاب MCAT و جابلي الغثى صعب ويدخل في تفاصيل دقيقه جدا أحس انها متقدمة على الاختبار
:mad::mad::confused:
1-كيف استعد للاختبار ؟؟؟ خاصتا الجزء العلمي (بالكيمياء والكيمياء الحيويه والفيزياء والرياضيات) الانجليزي انشالله مقدور عليه. الرجاء التفصيل في هذه النقطة.

2- الرجاء ذكر تجربتكم الخاصة وكيف نجحتم في الاختبار وما هي مراجعكم ؟

3- سمعت أن التقديم يبدأ من شهر يناير 2011 ؟ هل هذا التاريخ صحيح أم لا؟

نقدر سرعة ردودكم للغاية ووفقنا الله وأياكم

شوشو
10-09-2010, 01:15 AM
تسلم dr-img

بس ضروري امتحن توفل ولا ايليتس عشان الجامعات بكندا؟؟

طيب شهادتي ضروري اوثقها ولا عادي اقدم اوراقي وارسلها بالايميل لجامعة سيدني عادي

:)

badr.altazi
10-09-2010, 01:39 AM
خطوات الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية (كندا شبه مستحيل لقلة الجامعات و الاطباء الكنديين و كثرة الطلبات المحلية على دراسة الطب )

الطريقة الأولى :
1- اجتياز اختبار ال MCAT بدرجة فوق العالية واساسا الاختبار لازم تسافر امريكا او كندا تختبر (يقولو تقدر تختبر في جامعة الملك سعود بس سألت هناك ما عرفت أوصل لنتيجة لو احد عرف يوصل لنتيجة يراسلني للضروره)
ملاحظة : لو عندك بعثة ,سافر لأمريكا بحجة انك تبى تدرس لغة (جيب قبول من معهد لغة) وفي نفس الوقت قدم على كورس التحضير لل MCAT.

2- التقديم على البرنامج الموحد للقبول في المدارس الطبية الامريكية http://www.aamc.org/students/amcas/start.htm مستحيل تنقبل إلا اذا قدمت عن طريق دا الموقع.

3- أغلب الجامعات تقبل فقط التقديم في فصل الربيع ويبدا التقديم قبل 3 شهور على الاقل للالتحاق بالدراسه في شهر يناير و قليل جدا تقبل في فصل الخريف يعني في يعني تقدم قبل اغسطس ب 3 شهور على الأفل.

4- هناك نقص كبير و مهول في عدد الأطباء الأمريكان . ومن هنا صدر قرار فيدرالي اميريكي بتقسيم الامريكان على حسب الولايات . مثال :
انسى انك تقدم وتنقبل في ولاية نيو مكسيكو لانهم مو بس ما يقبلو امريكان لازم يكون امريكي ومن سكان الولاية أو الي معاه جرين كارد (بالسعودي معناه حتى الي عنده اقامة امريكية مشكوك أنه ينقبل فما بالك بغير الامريكي وقس على ذلك اغلب الولايات) ولذلك قدم في الولايات الي تقبل طلاب اجانب وهذه تنعد على الأصابع .
الرابط الخاص بالجامعات الامريكية و الكندية الي تقبل واللي ما تقبل دراسة الاجانب

http://www2.fiu.edu/~preprofc/International_Students_School_Policies.htm

5- لو فرضنا انك عديت الMCAT بدرجة خيالية وانضميت لكلية الطب حيقولولك لازم تدرس مواد تكميلية لان مستواك حق تشريح الضفدع والأرنب وكيف ترسم المجهر دا ما يمشي عندنا وهذه الدراسة حتكون مدتها سنة (وانت ومستواك).

6- دراسة الطب في امريكا للاجانب من 4 - 5 سنوات والاغلب ان برامج دراسة الطب للاجانب 5 سنوات غير سنة الامتياز.
----------------------------------------------------------------
الطريقة الثانية :
1- تقدم للدراسة في برنامج يسمى PREMED ومدة دراسته سنتان وهو يؤهلك لاجتياز الاختبار المفصلي MCAT و من ثم الالتحاق بكلية الطب.
2- الالتحاق بكلية الطب 4 سنوات في
3- الاجمالي : 2 بري ميد + 4 طب + 1 امتياز = 7 سنوات
-------------------------------------------------------------------
الخلاصة : جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز - تتيح فرصة دراسة الطب للسعوديين فقط يعني مخصص لك انت فقط !! .

يجب الوثوق في هذا البرنامج لانه معد على اسس و قواعد عالمية لا تختلف لا في الشكل ولا في المضمون عن بعض الجامعات العالمية.

كثير من الجامعات الامريكية المعدة للاجانب (وليس جميعها) يتم اعدادها لغرض واحد (جيب فلوس من الاجانب عشان نصرفها على الكليات الوطنية ) يعني لا نفرح انه بتدرس

في امريكا في بعض الجامعات الامريكية هدفها الاساسي عندك بعثه ودعم مادي ولا لأ مو هدفها المخرجات ولا كفاءة الطالب .

-----قضية العمر ------
مثال توضيحي : عمرك 25 + 4 سنوات دراسة = 29 + 1 سنة امتياز = 30 سنة
قليل جدا من خريجي الثانوية الامريكيين او الكنديين ينضم لكلية الطب بعد الثانوية (لازم يكون فلتة زمانه )و في المقابل كثيييير جدا من الاطباء الامريكين و الكنديين ينضمو لكليات الطب عند سنة 30 و 35 و 40 ايضا.

الطبيب على النظام المصري والسوري يصل إلى مرحلة استشاري عند سن 36 - 45 و احيان يوصل عمره 99 وهوا مازال مساعد.

بالبنسبة للطالب السعودي بعد الامتياز تحتاج على الاقل 3 -5 سنوات برنامج الاقامة (ريزيدينسي بروجرام ) = عند سن 33 - 37 سنة تتخرج استشاري مساعد من ثم تختبر اختبار الزمالة أو البورد وتصبح استشاري او تسير استشاري بعدد سنوات خبرات.

ناسف على الاطالة , وشكرا لكم , ودعواتكم

Love
10-09-2010, 02:37 AM
يا بدر اغلب معلوماتك غلط

شوشو
10-09-2010, 03:18 AM
استفسار اخير

انا مستحيل اكون طبيبه او دكتوره ببكالوريس العلوم الطبيه اللي معي تخصص اشعه ؟؟؟

يعنى مافي مجال اكون طبيبه الا بدراسة الطب بالخارج او بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز

اذا فتحت للبنات !!!!

يعني ماعندي الا هالحلين صح :(

Y.AL-Harthi
10-09-2010, 04:01 AM
وعليكم السلام اخوي بدر

وكل عام وانت بخير

والاختبار ابدا مايحتاج هالمراجع اللي تقول عنها

اغلبها معلومات بسيطه اهم شي اللغه الانجليزيه

بالنسبه لي انا ماقريت ابدا اي شي غير الانجليزي والحمد لله الاسئله ماكانت صعبه وماكان فيه اسئلة رياضيات او فيزياء على مااذكر

والتقديم بيكون قبل بداية الترم الثاني للعام القادم ممكن بشهر ماني متاكد من الوقت

والله يوفقك

ورد
10-09-2010, 04:10 AM
شكراً جزيلاص على الإجابه كفيت ووفيت..
وزاد حماسي أني اكمل دراستي وودي البرنامج يفتح اليوم قبل بكرا للبنات
حق اخلص ويكون موجود

الله يوفقك يارب ونشوفك أحسن دكتور

badr.altazi
11-09-2010, 12:29 AM
Love اتمنى تصحيح معلوماتي بليييز
لو عندك طريقة افضل لاني قدمت على 6جامعات امريكية و جامعتين كندية
لو عندك تعديل ارجو ارساله

Y.AL-Harthi
11-09-2010, 01:55 AM
بالنسبة لك يااخت شوشو مااتوقع بيمديك على الدخول لجامعة الملك سعود الصحيه والسبب
ان مافتحت كلية تكملة الطب للبنات ولو بتفتح الكليه يبي لها على الاقل سنتين حتى تكتمل المباني ويجتازو طالبات الثانوي السنتين التحضيريه

عشان كذا حاولي تركزي جهودك على الدراسه بالخارج قبل يعدي على شهادتك 5 سنوات

والطب والعلوم الطبية مكملة لبعضها يعني لو تدرسين ماستر ودكتوراه بمجالك بيكون مردوده ممكن اقوى

والله يوفقك

dr.amq
11-09-2010, 02:57 AM
اكيد كندا لازم توفل
ولازم توثقي كل الاوراق قبل ما ترسليها عشان يعتمدوها

dr.amq
11-09-2010, 03:11 AM
بالنسبة لمعلومات الاخ بدر
انت وضحت كيفية القبول والتسجيل بالجامعات الامريكية والكندية (ما قصرت)
بس انت ايش برأيك الافضل لطالب السعودي هل الجامعات الاجنبية ولا جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية
بالنسبة لي انا شايف جامعة الملك افضل مع انها نفس المضمون لاكن ممكن عشان الجامعات الاجنبية معقدة وعدد سنواتها اطول والاهم عندهم هو الماده
يعني بالعربي الشهادة من الخارج عبارة عن سلعة تشتريها بفلوسك

dr.amq
11-09-2010, 03:17 AM
يا جماعة انا والله احترت معكم ناس تقول في اختبار القبول فيزياء ورياضيات وناس تقل لأ كيمياء واحياء بس
اتمنى من اللي اختبر يجاوب عن طبيعة اسئلة اختبارالقبول والمراجع اذا كان في امكانية
شكرا ...

MBL
11-09-2010, 05:25 AM
حاب استفسر لو بكمل تجسير علوم طبية قسم مختبرات اكلينيكية او طبية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز ممكن ؟
لاني قريت ان دراسه تخصص المختبرات في جامعه الملك عباره عن دبلوم عالي صحيح هذا الكلام ولا ؟
يعني اتخرج بشهادة دبلوم مو تجسير ؟!

badr.altazi
11-09-2010, 10:14 PM
لاحظ يا دكتور amq اني ما جمعت كل الجامعات الامريكية .. قلت اكيد في جامعات محترمة وعالمية
كخاتمة ,
انا بقول ان اختصارا لوقت طالب الطب السعودي بعد مرحلة البكالريوس انا شايف من وجهة نظري المتواضعة انه افضل من عوامل كثير انه يكمل دراسته في جامعة الملك . في الجانب الاخر ممكن الطالب ينظر الى الحياة في امريكا وجمالها واريحيتها ودا طبعا شي له وزنه.

بالنسبة للجواب الفيصل للاختبار , انشالله يوم السبت القادم حخاطب وكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية بنفسي لمعرفة ماهية الاختبار . الاخوه ما قصروا كلهم معلوماتهم صحيحه .
بالنسبة لشوشو انا ارسلت ايميل خاص ليكي عشان حسيت انه مالي الحق انه ارسل موضوع ماله علاقه بعنوان المنتدى بخصوص دراسة الفيزياء الطبية هل وصلك ام لأ ؟

شوشو
12-09-2010, 05:44 AM
عيدكم مبارك

تكفون ياجماعه

اللحين برنامج الملك عبدالله للابتعاث جاي على 3 طرق:

للدخول إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث (الدراسات العليا) - المرحلة الرابعة (انتهت فترة التسجيل) - اضغط هنا

للدخول إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث (البكالوريوس) - المرحلة الرابعة (انتهت فترة التسجيل) -اضغط هنا

للدخول إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث (البكالوريوس لحملة الدبلوم) - المرحلة الرابعة (انتهت فترة التسجيل) - اضغط هنا

انا لو بكمل طب بشري على انه بكالوريس ثاني بعد بكالوريس العلوم الطبيه اضغط على برنامج الملك عبدالله للابتعاث للدراسات العليا ولا للبكالوريس ؟ اي واحد

2- انا عشان انقبل طب بشري في جامعات كندا او استراليا ضروري اكون مخلصه كورس علوم طبيعيه او اي نوع من انواع الكورسات

ولا شهادة البكالوريس في العلوم الطبيه كفايه؟

3- اهم يقولون الا يكون مضى على تخرجه اكثر من 5 سنوات بس ياجماعه انى معي بكالوريس مخلصته لي 4 سنوات

وماجستير مالي 3 شهور مخلصته هل معنى هذا انى اقدر انضم للبعثه ولا لا؟؟؟

4- يقولون ان برنامج الملك عبدالله للابتعاث مايبتعث لدراسة الطب كابكالوريس ثاني هل الكلام صحيح؟

5- اقدر اروح الان لوزارة التعليم العالى واطلب الانضمام للبعثه ولا خلاص راحت علي :( ؟

6- مافي اي طريقه ابد ادرس فيها الطب البشري خلاص انسى الموضوع :( ؟

شكرا كثير

الراجي
13-09-2010, 05:20 AM
السلام عليكم اختى شوشو

انا قدمت على برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجى المرحلة السادسة للدراسات العليا ماجستير بشهادت تخرجي بكالوريس علوم طبية
وقلت لما تجي فرز الوثائق بقولهم انى بكمل بكالوريس اخر وهو الطب والجراحة وفعلا دخلت فرز النتائج

وكلمت مشرف الاستفسارات هناك ورفض فكرتى وقالى هذا البرنامج التجسيري للطب غير داخل ضمن برنامج الملك عبدالله

من الموسف انى انقلك خبر محزن مثل هذا بس ربي يكتب لك النصيب وتدرسي بالجامعة هذى لانه من الشروط انه الشهادة لايكون مر عليها اكثر من خمس سنوات وانتى شهادتك باقى لها سنة
وربي حاس بمعناتك وربي يكتب لك نصيبك بالطب والجراحة

contagious
16-09-2010, 06:55 AM
السلام عليكم
احد عنده فكره عن عدد المقاعد المتاحه

MoHaNNaD
18-09-2010, 12:38 AM
أولاً :

آشكر لكم التنظيم الجديد والترتيب الجديد في المنتدى .. والى الآمام ..

ثانيا :

يارب نعين ونعاون ..

ثالثا ً :

آنا خريج علوم طبية تطبيقية تخصص علاج طبيعي ومعدلي فوق الـ 3 وتحت 3 ونص :cool: ( افهم يافهيم )

في آمل وفرصة لي اني آنقبل ؟ وخصوصا ان دراسة العلاج الطبيعي بجامعتنا = مشابهة جدا للطب .. بس عالسريع

رابعا :

سؤالي اللي عدته مليون مرة ولم اجد إجابة :confused: .. وش طبيعة إختبار القبول ..
عن ايش بتكون الآسئلة ..؟ تتكلم عن شي ميدكال ولا شي في الجنرال ساينس فزيكس وكمستري وهالأشياء .. ؟
واللي آختبر يفيدنا كيف كان الإختبار .. ومنكم نستفيد ..

آخيرا :
آعتذر على عدم تزيين النص وحركات الألوان لعدم إستطاعتي تضليل النص :p وعلى الإطالة ..

جزيتم خيرا

W . A . R . D
19-09-2010, 04:46 AM
آخ ــر الاخ ـبآر

طآلبـآت ج ـآمعه الملك سعود الي في جدهـ

نزلت الجدو ـآآل ع بريد الطآلبه

شيكوو ع البريييييد

ووالله الجدووول يسد النفسسس
:(

الله كريم وان شاء الله اخفف مو ـآد

وردة تحت المطر
20-09-2010, 03:10 PM
أخوي بسالك متى راح يفتحوا طب للطالبات...والاسكان متى يفتحووه بعد : وشكرا

dr.amq
21-09-2010, 09:39 AM
ممكن احد يعلمنا عن ماهية اختبار القبول..........

Y.AL-Harthi
22-09-2010, 07:40 AM
dr.amq

سؤالك مكرر وتم الاجابه عليه في الصفحه الاولى

Y.AL-Harthi
22-09-2010, 07:41 AM
وردة تحت المطر
.
.

بالنسبة متى يفتحون قسم للبنات الله اعلم لكن ماهو قبل سنتين حتى تكتمل المباني ويجتزن طالبات الثانوي السنتين التحضيريه

ماجد
23-09-2010, 05:52 AM
في البداية أشكرك على فتح هذا الموضوع
ودي أستفسر عن
1- التخصص هل هو مهم في القبول يعني واحد متخرج من العلوم الطبيعيه هل يكون نسبة قبوله اقل من خريج كلية العلوم الطبية؟؟
2- هل للمعدل دور كبير في القبول بعد الاختبار _يعني (معدل عالي +مش ولابد في الاختبار) أفضل من ( معدل أقل + ابداع في الاختبار)؟؟؟؟؟
3- كم المعدل اللي تتوقع يكون جيد للقبول في الكلية ؟؟ ابي رقم محدد لو تتكرم من خلال تجربتكم
وشكرا جزيلا

شوشو
29-09-2010, 07:56 PM
مرحبا

ارجوكم هل فيه جامعة او كلية خاصة لدراسة الطب اسمها "الحياة"

كلية الحياة او جامعة الحياة

دار الحياة؟؟؟

لدراسة الطب البشري في الرياض

اتمنى تفيدوني بليز

CHEESE CAKE
03-10-2010, 10:45 PM
أشكركم جميعكم على إتاحة المجال لأسئلتنا والله يجعلها في ميزان حسناتكم

يا ليت بس تردون على أسئله الأخ ماجد >>>>> لأن أسئلتي تقريباً نفس الفكرة .

وكم تقريباً عدد المتقدمين سنوياً وعدد المقبولين في البرنامج >>> وهل العدد ممكن يزيد السنه هذي

و سؤال الاخير هو ,, هل صحيح أن الواسطه ممكن تلعب دور >> يعني هل الفساد الأكاديمي متفشي أم أن الجميع كلهم سواسيه

وليس هناك واسطات أو اي شيئ من هذا القبيل ,,

وفي النهايه ممكن أعرف تخصصك السابق يا أخي الحارثي عشان أوازن الامور , لأنك تقول اختبار القبول سهل ومايحتاج شيئ أبداً

وشكرا مقدماً

G E N T L E M A N
06-10-2010, 12:34 AM
^^^^^^^^^^
سيم سيم كلام

المحقق كونان
07-10-2010, 01:45 AM
السلام عليكم استفساري هو
هل يوجد فرق بالشهاده البكالوريس سوائن اختها بالجامعه هاذي او القصيم او خارج السعوديه هل يوجد فرق واذ يوجد فما هو
علما بأني ان شاء الله اذا تخرجت ابتخصص وشكرا
وبماذاااااا تنصحون بدراس البكالوريس اين وفي اي جامعه
وشكرااااااااااااااااا

Y.AL-Harthi
07-10-2010, 03:08 AM
في البداية أشكرك على فتح هذا الموضوع
ودي أستفسر عن
1- التخصص هل هو مهم في القبول يعني واحد متخرج من العلوم الطبيعيه هل يكون نسبة قبوله اقل من خريج كلية العلوم الطبية؟؟

ماعندي اجابه مؤكده لسؤالك لكن بالتأكيد طلاب العلوم الطبيه عددهم اكبر في القبول واتوقع ان السبب يعود لرغبتهم الاكبر في الطب اكثر من طلاب العلوم الطبيعية

وبالمناسبة لدفعتي كانت 26 طالب في البداية من ضمنهم 3 طلاب بشهادة احياء دقيقة وطالب بشهادة كيمياء حيوية
والبقية مختبرات طبية وعلاج طبيعي
استاطاع الاستمرار منهم اثنان والبقية لم يستطيعيوا وكان العائق الاكبر لديهم هو اللغة

لذلك الاهم في الموضوع اللغة الانجليزية تكون معقولة ومعدل جيد جدا والتوفيق في الاختبار التحريري

2- هل للمعدل دور كبير في القبول بعد الاختبار _يعني (معدل عالي +مش ولابد في الاختبار) أفضل من ( معدل أقل + ابداع
في الاختبار)؟؟؟؟؟

مااقدر ءاكد لك بهذا الخصوص لكن الافضل تكون وسط في الاختبار والمعدل :)
عشان لاتكون الكليه بنظرهم ضعيفة ومااهلتك تجيب درجه في الاختبار او يكون معدلك نازل وتجيب درجه عاليه ويقولون حظ
;) ترى كل شي جائز بكليتنا

3- كم المعدل اللي تتوقع يكون جيد للقبول في الكلية ؟؟ ابي رقم محدد لو تتكرم من خلال تجربتكم
اتوقع اكثر من 3 ونص من خمسة يعتبر كافي مع درجة اختبار جيده جدا
وشكرا جزيلا

اخوي ماجد تم الاجابة على اسئلتك في الاقتباس باللون الاخضر

تمنياتي لك بالتوفيق

Y.AL-Harthi
07-10-2010, 03:23 AM
أشكركم جميعكم على إتاحة المجال لأسئلتنا والله يجعلها في ميزان حسناتكم

يا ليت بس تردون على أسئله الأخ ماجد >>>>> لأن أسئلتي تقريباً نفس الفكرة .

وكم تقريباً عدد المتقدمين سنوياً وعدد المقبولين في البرنامج >>> وهل العدد ممكن يزيد السنه هذي

المتقدمين اتوقع يكونون فوق ال 100 واللي يدخلون الاختبار بعد الفرز حدود ال80 طالب يقبل منهم في حدود ال24-26 طالب ويكون هناك عد من الطلاب في الاحتياط يتم طلبهم في حال انسحاب اي طالب في الاسابيع
الاولى
والعدد قد يزيد اذا حطينا في عين الاعتبار ان المباني زادت
وممكن يقل اذا حطينا بالاعتبار ان طلاب الثانوي بعد مايخلصون السنتين التحضيريه يندمجون مع خريجي البكالوريوس وبهذا يكون العدد من طرفين ويكون لازم يقللون من الثانوي ومن البكالوريوس

والله كريم

و سؤال الاخير هو ,, هل صحيح أن الواسطه ممكن تلعب دور >> يعني هل الفساد الأكاديمي متفشي أم أن الجميع كلهم سواسيه

وليس هناك واسطات أو اي شيئ من هذا القبيل ,,

اي مكان بالعالم فيه واسطه بالتأكيد >>>
:eek:>> افهمها

بس الاغلب من طلاب البكالوريوس يكونون بجهدهم ان لم يكن جميعهم لكن طلاب الثانوي غالبا يكون فيه بعض الافضليه لكن جميع المقبولين يستحقون لان نسبهم في ال96 وال 97
ماشاء الله :)

وفي النهايه ممكن أعرف تخصصك السابق يا أخي الحارثي عشان أوازن الامور , لأنك تقول اختبار القبول سهل ومايحتاج شيئ أبداً

تخصصي كان علوم طبيه قسم مختبرات من جامعة ام القرى:)

وشكرا مقدماً

تم الاجابة على اسئلتك اخوي تشيييز:d بالون الاخضر

والله يوفقك

Y.AL-Harthi
07-10-2010, 03:26 AM
^^^^^^^^^^
سيم سيم كلام

سيم سيم جواب
;)

Y.AL-Harthi
07-10-2010, 03:29 AM
السلام عليكم استفساري هو
هل يوجد فرق بالشهاده البكالوريس سوائن اختها بالجامعه هاذي او القصيم او خارج السعوديه هل يوجد فرق واذ يوجد فما هو
علما بأني ان شاء الله اذا تخرجت ابتخصص وشكرا
وبماذاااااا تنصحون بدراس البكالوريس اين وفي اي جامعه
وشكرااااااااااااااااا

كل الجامعات تخرج اطباء والاختلاف لايكون باي شي ممكن بطرق التدريس فقط والتحصيل العلمي

وانا اقول ادرس بالجامعة الاقرب الى منطقتك افضل نفسيا ومعنويااا

وبالتوفيق

شوشو
09-10-2010, 04:44 PM
دكتور الحارثي الله يوفقك

وشكرا ع مشاعدتك

بس الكليه ماراح تفتح للبنات من حملة البكالوريس الا بعد 2 سنه

حقيقي ؟؟؟؟

MoHaNNaD
09-10-2010, 09:58 PM
آكرر .. :D

http://www.ksau-hs.com/vb/showpost.php?p=27921&postcount=46

Y.AL-Harthi
10-10-2010, 01:19 AM
آكرر .. :d

http://www.ksau-hs.com/vb/showpost.php?p=27921&postcount=46

والاختبار ابدا مايحتاج هالمراجع اللي تقول عنها

اغلبها معلومات بسيطه اهم شي اللغه الانجليزيه

بالنسبه لي انا ماقريت ابدا اي شي غير الانجليزي والحمد لله الاسئله ماكانت صعبه وماكان فيه اسئلة رياضيات او فيزياء على مااذكر

والتقديم بيكون قبل بداية الترم الثاني للعام القادم ممكن بشهر ماني متاكد من الوقت

والله يوفقك

ودي أستفسر عن

ماعندي اجابه مؤكده لسؤالك لكن بالتأكيد طلاب العلوم الطبيه عددهم اكبر في القبول واتوقع ان السبب يعود لرغبتهم الاكبر في الطب اكثر من طلاب العلوم الطبيعية

وبالمناسبة لدفعتي كانت 26 طالب في البداية من ضمنهم 3 طلاب بشهادة احياء دقيقة وطالب بشهادة كيمياء حيوية
والبقية مختبرات طبية وعلاج طبيعي
استاطاع الاستمرار منهم اثنان والبقية لم يستطيعيوا وكان العائق الاكبر لديهم هو اللغة

لذلك الاهم في الموضوع اللغة الانجليزية تكون معقولة ومعدل جيد جدا والتوفيق في الاختبار التحريري

2- هل للمعدل دور كبير في القبول بعد الاختبار _يعني (معدل عالي +مش ولابد في الاختبار) أفضل من ( معدل أقل + ابداع
في الاختبار)؟؟؟؟؟

مااقدر ءاكد لك بهذا الخصوص لكن الافضل تكون وسط في الاختبار والمعدل
عشان لاتكون الكليه بنظرهم ضعيفة ومااهلتك تجيب درجه في الاختبار او يكون معدلك نازل وتجيب درجه عاليه ويقولون حظ
ترى كل شي جائز بكليتنا

اتوقع اكثر من 3 ونص من خمسة يعتبر كافي مع درجة اختبار جيده جدا
وشكرا جزيلا

هذي جوابين لسؤالك كان موجود بالصفحات السابقة:)

واي استفسار زياده لاتتردد
;)

شوشو
10-10-2010, 11:13 AM
دكتور الحارثي

ماجاوبت ع سؤالي الاول بس اقدر لك انشغالك

عموما دكتور

امتحان القبول كم سؤال وكم مدة الامتحان عطنا فكره بسيطه عنه

ولو فيه كم سؤال تذكرهم بعد يليت تعطينا اياهم لان اخوي الصغير جالسه ادفه يدخل الكليه

اهو مخترات اللحين :)

MoHaNNaD
10-10-2010, 05:21 PM
الله يسعدك يالحارثي .. قل آمين .. :)

Y.AL-Harthi
11-10-2010, 10:10 PM
الله يسعدك يالحارثي .. قل آمين .. :)

اللهم امين

ويسعدك يامحمد ونشوفك قريب بالكليه

Y.AL-Harthi
11-10-2010, 10:16 PM
دكتور الحارثي الله يوفقك

وشكرا ع مشاعدتك

بس الكليه ماراح تفتح للبنات من حملة البكالوريس الا بعد 2 سنه

حقيقي ؟؟؟؟

اختي شوشو

انا يوم قلت سنتين حسب رؤيتي للوضع الحالي والمباني وان حتى الان مافيه الا دفعتين للطالبات بعد الثانوي يكملون دراسة الطب ولازلن في السنتين التحضيرية الاولى

على هذا الاساس بنيت رأيي وان مااتوقع يفتح قسم البكالوريوس الترم الجاي واحتمال ضعيف _ اذا كان لهم نية يفتحون اصلا_ بيكون السنة القادمه او اللي بعدها في الترم الثاني

واتمنى ان احتمالاتي خاطئه وتفتح بالقريب العاجل

والله يختار لك الخير

Y.AL-Harthi
11-10-2010, 10:18 PM
دكتور الحارثي

ماجاوبت ع سؤالي الاول بس اقدر لك انشغالك

عموما دكتور

امتحان القبول كم سؤال وكم مدة الامتحان عطنا فكره بسيطه عنه

ولو فيه كم سؤال تذكرهم بعد يليت تعطينا اياهم لان اخوي الصغير جالسه ادفه يدخل الكليه

اهو مخترات اللحين :)

بالنسبة لامحان القبول جاوبت عليه من قبل في نفس الموضوع
واكيد اني مااذكر اسئله بحد ذاتها

وبالنسبة لاخوك اهم شي الرغبة انه يكمل والله يوفقكم جميعا

ماجد
12-10-2010, 01:35 AM
الله يعطيك العافيه يا د.الحارثي ويسعدك دنيا واخرة

تحياتي لشخصك الكريم

zoom1212
15-10-2010, 06:00 PM
عندي سؤال :عشان اكمل طب بعد البكالوريوس لازم اكون اخذه بكالوريوس في شيء معين ولا عادي اي حاجة ؟؟
يعني مثلا انا طالبة علوم تطبيقية وليست علوم طبية تطبيقية واقصد بها (كيمياء غذائية واحياء عامة واحصاء عامة والخ) فهل بإمكاني بعد البكالوريوس اكمل طب عندكم؟؟
يعني اقصد عاادي لو بكالوريوس بس مو بشي صحي؟؟

Y.AL-Harthi
15-10-2010, 08:05 PM
الله يعطيك العافيه يا د.الحارثي ويسعدك دنيا واخرة

تحياتي لشخصك الكريم

الله يعافيك ياغالي

ويوفقك لكل خير

Y.AL-Harthi
15-10-2010, 08:08 PM
عندي سؤال :عشان اكمل طب بعد البكالوريوس لازم اكون اخذه بكالوريوس في شيء معين ولا عادي اي حاجة ؟؟
يعني مثلا انا طالبة علوم تطبيقية وليست علوم طبية تطبيقية واقصد بها (كيمياء غذائية واحياء عامة واحصاء عامة والخ) فهل بإمكاني بعد البكالوريوس اكمل طب عندكم؟؟
يعني اقصد عاادي لو بكالوريوس بس مو بشي صحي؟؟

بالنسبة للطلاب يقبلون التخصصات الطبيه والتخصصات التطبيقيه ( أحياء , كيمياء , تغذيه , فيزياء وقيسي عليها

اهم شي تكون كلية علوم تطبيقية

لكن للاسف حاليا لايوجد برنامج للطالبات لاستكمال دراسة الطب

وقد يكون بالقريب العاجل خلال سنتين والله اعلم

R.M.J
02-11-2010, 02:50 AM
السلام عليكم

الحمدلله لقيت احد فاتح عن ذا الموضوع المهم بالنسبه لي الله يجزاك خير يادكتور ...

شفت استفسار لاحد الاخوات بس مالقيت له رد لان نفس السؤال الي محيرني ...

سؤالي هل خريجي وخريجات كلية العلوم الصحيه التابعه لوزارة الصحه سابقاً لهم فرصه لتكملة الدراسه لدى جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحيه لدراسة الطب ثاني شي هل توجد كلية طب للبنات بمدينة جدة؟؟؟

Y.AL-Harthi
12-11-2010, 02:24 AM
السلام عليكم

الحمدلله لقيت احد فاتح عن ذا الموضوع المهم بالنسبه لي الله يجزاك خير يادكتور ...

شفت استفسار لاحد الاخوات بس مالقيت له رد لان نفس السؤال الي محيرني ...

سؤالي هل خريجي وخريجات كلية العلوم الصحيه التابعه لوزارة الصحه سابقاً لهم فرصه لتكملة الدراسه لدى جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحيه لدراسة الطب ثاني شي هل توجد كلية طب للبنات بمدينة جدة؟؟؟

بالنسبة لسؤالك انا مافهمته زين

لكن اي طالب حاصل على شهادة بكالوريوس في التخصصات الطبيه او التطبيقيه يحق له التقديم

يعني اذا الكلية الصحية شهادتها بكالوريوس اكيد تقبل لكن لو شهادتها تعادل فني او مساعد صحي اول فاكيد ماراح تقبل

وبالنسبة للتكملة للطالبات .. الى الان مافيه اي كليه تكملة للبنات واتوقع لو بيصير بيكون اول قسم لها بالرياض بحكم ان المباني حاليا على وشك الانتهاء
.

وبالتوفيق لك واتمنى اني افدتك
[/size][/color]

dr.amq
13-11-2010, 12:53 PM
الله يوفق الجميع
تقبلوا مروووري

Miss-Independant
13-11-2010, 02:44 PM
تقريبا الأسئلة اللي كنت راح اطرحها ..طروحها اللي قبلي ..لذا مشكوررين على الاجابه..
ومن جد استفدت من اسئلة البقـــية..

غموض
13-11-2010, 11:36 PM
السلام عليكم
مشكورين على هذا الموضوع الرائع

عندي استفسار ...
هل سوف تكون هناك فرصه لخريجات التمريض لإكمال الطب تبع هذا البرنامج ولا لا ؟؟ (( انا اقصد بعد ما يفتحون للبنات ))

ارجوو الرد ..

dr.amq
14-11-2010, 03:11 AM
كل عام والجميع بصحة وعافية
الله يكتب لنا السنه الجاية نحج انشاءالله ،والف مبروك للي بيحج (حجا مبرورا وسعيا مشكورا)
الله يشافي والدنا ابو متعب مايشوف شر اجر وعافية
وأهم شيء فرحتلوا تمديد الاجازه مع انها ما تكفي بس شيء احسن من لا شيئ وكل عام وانتم بخير:d:d:d

rose
14-11-2010, 10:11 AM
الله يوفق كل من كتب الله له الحج و الله يشفي والدنا أبو متعب و جميع المرضى
هل بإمكان خريجة التمريض من هذه الجامعة إكمال في تخصص الطب
وهل بإمكان الطالبة التحويل من تخصص التمريض لتخصص الطب
أو التحويل من تخصص الطب لتخصص التمريض

Dr.Angal
15-11-2010, 05:04 PM
اولا السلام عليكم
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
حبيت اسال متى يبدا التسجيل للطالبات لتكمل الطب بعد البكالوريوس ؟
انا تمريض دبلوم عالي من الكليه الصحيه هل يتم قبولي ولا لأ ؟
لانه من جد طموحي ان اكون طبيبة جراحة

Dr.Angal
15-11-2010, 05:07 PM
ارجوكم اريد جوابا ليطمئن قلبي

Dr.Angal
16-11-2010, 11:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد الاستفسار عن خطوات التقديم لتكملة الطب بعد البكالوريوس خطوة بخطوة؟
وهل استطيع اكمال بكالوريوس تمريض في نفس الجامعه ومن ثم التقديم لتكملة الطب بعد البكالوريوس او لأ ؟
وماهي شروط القبول بالنسبه للطالبات ؟
ارجو الرد من سعادتكم في الحال ولكم مني جزيل الشكر..............................

شوشو
16-11-2010, 03:53 PM
دكتور انجل

اصلا لسى مافتحو للبنات

حسآيف
16-11-2010, 11:49 PM
حياك الله انجل

بالنسبه انك تكملين تمريض ايوا فيه

بس طب للحين مافيه مسار ثاني للطالبات.. اللي موجود فقط للطلاب

الشروط انك تكونين متخرجه من كلية العلوم
شوفي هنا
http://nursing.ksau-hs.edu.sa/Arabic/admissions/Pages/admissions.aspx

موفقه

Y.AL-Harthi
17-11-2010, 02:52 AM
تقريبا الأسئلة اللي كنت راح اطرحها ..طروحها اللي قبلي ..لذا مشكوررين على الاجابه..
ومن جد استفدت من اسئلة البقـــية..

بالتوفيق لك وهذه الصفحه ستكون مرجع للجميع

واي استفسار اخر سنحاول الاجابة عليه باذن الله

Y.AL-Harthi
17-11-2010, 02:56 AM
السلام عليكم
مشكورين على هذا الموضوع الرائع

عندي استفسار ...
هل سوف تكون هناك فرصه لخريجات التمريض لإكمال الطب تبع هذا البرنامج ولا لا ؟؟ (( انا اقصد بعد ما يفتحون للبنات ))

ارجوو الرد ..

بالنسبة للطالبات الى الان مافيه تكمله .. وبالنسبة للطلاب على حد علمي مافيه اي احد متخرج ببكالوريوس تمريض حاليا يكمل دراسة الطب

لكن اتوقع انه يحق لمن معهم البكالوريوس الالتحاق متى ماارادوا ذلك ...

Y.AL-Harthi
17-11-2010, 03:03 AM
الله يوفق كل من كتب الله له الحج و الله يشفي والدنا أبو متعب و جميع المرضى
هل بإمكان خريجة التمريض من هذه الجامعة إكمال في تخصص الطب
وهل بإمكان الطالبة التحويل من تخصص التمريض لتخصص الطب
أو التحويل من تخصص الطب لتخصص التمريض

اللهم امين يارب ويجزاك خير على دعواتك
.
.

بالنسبة لاسئلتك اتوقع انه بالامكان التحويل الى الطب في حال كانت الشهاده بكالوريوس
لكن لا اعلم هل خريجين نفس الجامعه بإمكانهم التحويل ام لا ؟؟ واللي يقدر يفيدك اكثر طالبات التمريض الحاليات

وبالتوفيق

Y.AL-Harthi
17-11-2010, 03:06 AM
اولا السلام عليكم
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
حبيت اسال متى يبدا التسجيل للطالبات لتكمل الطب بعد البكالوريوس ؟
انا تمريض دبلوم عالي من الكليه الصحيه هل يتم قبولي ولا لأ ؟
لانه من جد طموحي ان اكون طبيبة جراحة

وعليكم السلام والرحمة

وعساك بكل خير
..
.
بالنسبة لمتى يبدلأ التسجيل للطالبات لاكمال الطب ... سؤال تكرر كثير لكن الى الان مافيه اي معلومات مؤكدة لانشاء كلية بهذا الخصوص
وان شاء الله ترى الضوء عما قريب

وبالنسبة للقبول ... يتم قبول من هو حاصل على شهادة بكالوريوس فقط

واتمنى لك التوفيق وان يكتب الله لك الخير

Dr.Angal
18-11-2010, 02:28 AM
شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم ... لكم مني أجمل تحية .
المعلومات كافيه وافيه بس انا خريجة هذه السنه من كلية التمريض بشهادة دبلوم عالي
والان بااطبق الامتياز طيب فهل بامكاني بعد انتهاء الامتياز التقديم على جامعتكم على الفور لاخذ شهادة البكالوريوس؟
او اشتغل لمدة سنه اوسنتين بعد ذلك اقدم في الجامعه لديكم؟
وهل الاولويه لطالبات منطقة الرياض لأني من المدينة؟
واخر استفسار اعرف اني طفشتكم بااسئلتي لكن هل بعد مااخذبكالوريوس التمريض بأمكاني التقديم ولأ اذا فتحوها انشاء الله؟
وسلامتكم بس ارجوكم اتمنى الرد من سعادتكم لان مستوى الجامعه مرررررره ممتاز لذلك اعجبتني واريد الدراسه فيها ولكم جزيل مني الشكر ز

Dr.Angal
18-11-2010, 02:48 AM
على فكره مافي خبر انهم حيفتحوا للطالبات كليه لاكمال الطب بعد البكالوريوس وهل حيفتحوا بعد سنتين زي ما قرأت ؟
سؤالي موجه لطالبات التمريض حاليا بالجامعه
هل خريجين نفس الجامعه بامكانهم التحويل ولا لأ؟ (بالذات للتمريض ) لاكمال الطب؟

Y.AL-Harthi
20-11-2010, 04:43 AM
شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم ... لكم مني أجمل تحية .
المعلومات كافيه وافيه بس انا خريجة هذه السنه من كلية التمريض بشهادة دبلوم عالي
والان بااطبق الامتياز طيب فهل بامكاني بعد انتهاء الامتياز التقديم على جامعتكم على الفور لاخذ شهادة البكالوريوس؟
او اشتغل لمدة سنه اوسنتين بعد ذلك اقدم في الجامعه لديكم؟
وهل الاولويه لطالبات منطقة الرياض لأني من المدينة؟
واخر استفسار اعرف اني طفشتكم بااسئلتي لكن هل بعد مااخذبكالوريوس التمريض بأمكاني التقديم ولأ اذا فتحوها انشاء الله؟
وسلامتكم بس ارجوكم اتمنى الرد من سعادتكم لان مستوى الجامعه مرررررره ممتاز لذلك اعجبتني واريد الدراسه فيها ولكم جزيل مني الشكر ز

الله يسلمك اختي ويبارك فيك
واحييك على طموحك العالي والله يوفقك

كان ودي افيدك بأسئلتك هذي لكن اتوقع لو انك كتبتيها بالمنتدى المخصص للتمريض بتلاقين اجوبة من الطالبات لانهن اقرب لكلية التمريض ونظامها

اما بالنسبة للأولوية .. فلا اولويه لمدينة عن اخرى

وبالتوفيق

abdullah94
24-11-2010, 09:15 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن تاريخ التقديم على الكلية لهذا العام وهل يتم التقديم عن طريق النت او في مقر الكلية
وتقبلوا تحياتي

Dr.Angal
24-11-2010, 10:17 PM
طيب مشكورين وماقصورتوا
بس ابغا اسأل وين المنتدى المخصص للتمريض ؟
وشكرا

حسآيف
25-11-2010, 01:36 AM
عزيزتي مافي منتدى مخصص للتمريض

بس في قسم هنا لكلية التمريض ^_^

الراجي
25-11-2010, 07:21 PM

كل عام والجميع بخير وعلى راسهم ابو متعب

حبيت استفسر عن مالمسمى للشهادة بعد دراسة الطب بعد البكالوريس هل هو md او mbbs ؟

وهل من الممكن اعطائنا تاريخ يحدد موعد تقديم السنة الحالية على برنامج التجسير ؟

وهل هناك امكانية بوجود نفس البرنامج بمدينة جدة ؟

وهل يوجد احد يعرف اشخاص قبلوا بالبرنامج لمعرفة ماهية الاختبار ؟

Dr.Angal
27-11-2010, 10:51 PM
هل يمكن دراسة الطب بعد بكالوريوس تمريض؟ (بالنسبه للتمريض)
وهل يشترط معدل عالي ؟ وكم حايكون المعدل المطلوب؟
ومتى انشاء الله راح يفتحوا للطالبات المسار الثاني لاكمال الطب ؟
وبس وسلامتكم .....................................

الراجي
28-11-2010, 03:02 PM
السلام عليكم

الرجاء من الاخوة التفاعل على الموضوع ولي فترة اسال ولا احد يرد

وشكرا

abdullah94
28-11-2010, 11:58 PM
ياليت الاخوان يفيدونا على الاستفسارات السابقة شاكرين للاخوان مجهوداتهم

dr.amq
30-11-2010, 01:05 AM
حبيت اخذ رأيكم ايش الافضل اكمال دراسات عليا ولا بكالوريوس طب بعد الشهادة الجامعية وياريت تفيدوني بميزة كل وحده وسلبياتها.

Y.AL-Harthi
30-11-2010, 07:30 AM
ممكن تاريخ التقديم على الكلية لهذا العام وهل يتم التقديم عن طريق النت او في مقر الكلية
وتقبلوا تحياتي

وعليكم السلام والرحمه

حتى الان لم يتم تحديد الموعد

لكن هو بالعاده من 3-4 اسابيع قبل نهاية الترم الاول

وسيتم الاعلان عنه في وقته

Y.AL-Harthi
30-11-2010, 07:36 AM

كل عام والجميع بخير وعلى راسهم ابو متعب

حبيت استفسر عن مالمسمى للشهادة بعد دراسة الطب بعد البكالوريس هل هو md او mbbs ؟

حتى الان mbbs
رغم انهم من البدايه قالوا لنا انها md
لكن ماتفرق بالسعوديه لكن برى ماعندي خلفيه

وهل من الممكن اعطائنا تاريخ يحدد موعد تقديم السنة الحالية على برنامج التجسير ؟

لايوجد تاريخ محدد.. ممكن 3-4 اسابيع قبل نهاية الترم

وهل هناك امكانية بوجود نفس البرنامج بمدينة جدة ؟
قد يكون خلال سنة او سنتين بالكثير

وهل يوجد احد يعرف اشخاص قبلوا بالبرنامج لمعرفة ماهية الاختبار ؟

والاختبار اعطينا نبذه عنه من قبل في اسئلة سابقة واتمنى تفيدك

وعليكم السلام والرحمه
وكل عام وانت بخير
الاجابة تجدها بالاقتباس بالوون الاخضر

Y.AL-Harthi
30-11-2010, 07:38 AM
هل يمكن دراسة الطب بعد بكالوريوس تمريض؟ (بالنسبه للتمريض)
وهل يشترط معدل عالي ؟ وكم حايكون المعدل المطلوب؟
ومتى انشاء الله راح يفتحوا للطالبات المسار الثاني لاكمال الطب ؟
وبس وسلامتكم .....................................

وعليكم السلام والرحمه
تم الاجابة على هذه الاسئله في صفحات سابقة اكثر من مرة

وان شاء الله تفيديك الاجابات السابقة

Y.AL-Harthi
30-11-2010, 07:41 AM
حبيت اخذ رأيكم ايش الافضل اكمال دراسات عليا ولا بكالوريوس طب بعد الشهادة الجامعية وياريت تفيدوني بميزة كل وحده وسلبياتها.

وعليكم السلام والرحمه

والله هذا السؤال صعب الاجابة عليه لان كل شخص له نظره خاصه فيه

لكن الاهم من هذا كله هو الرغبة في اكمال الطب

وكل شخص وظروفه يعني فيه ناس انتظروا 3 سنين عشان يطلعون برى يكملون ماستر يعني باقي سنة لو دخل الطب ويتخرج :o

وبالنهاية الخيار للشخض نفسه

واتمنى لك التوفيق

Y.AL-Harthi
02-12-2010, 03:10 AM
.
.
.

فتح باب القبول للفصل الدراسي الثاني في كليات الطب والتمريض والدراسات العليا

http://www.ksau-hs.com/vb/showthread.php?p=31854#post31854

رسيل
04-12-2010, 01:32 AM
يابنات في احد سجل بكلية التمريض بالاحساء وصادفتة مشكلة بالتسجيل تقول لي ولا بس انا اللي عندي هالمشكلة

abdullah94
04-12-2010, 06:52 AM
عندي كم سوال
بالنسبة للي مقدمين على طب بعد البكالوريوس في الرياض

1 هل يوجد سكن خاص بالجامعة لطلاب

2 اذا حصل وتم القبول وسلمت اوراقي هل ممكن ارجع واسحبها في اي وقت ولا لازم بعد مرور فترة معينة

مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

Y.AL-Harthi
04-12-2010, 09:39 PM
عندي كم سوال
بالنسبة للي مقدمين على طب بعد البكالوريوس في الرياض

1 هل يوجد سكن خاص بالجامعة لطلاب

2 اذا حصل وتم القبول وسلمت اوراقي هل ممكن ارجع واسحبها في اي وقت ولا لازم بعد مرور فترة معينة

مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

هلا عبدالله

حد علمي الى الان مافيه سكن للطلاب ... والمكآفأه بتكون 3000 ريال

وبالنسبة للملف انت تسلمهم الصور فقط والا صل بيكون معك من البدايه واكيد تقدر تسحب باي وقت

بس لو فرضا انقبلت .. لاتسحب لان كثير سحبوا والان متندمين

وبالتوفيق

شوشو
06-12-2010, 11:47 PM
دكتور الحارثي

اللحين المكافاة للي يدرسون طب من حملة بكالوريس العلوم والعلوم الطبيه والصيدله والطب البيطري

3000 الاف بالشهر مو الف ريال زي جامعة الملك سعود؟؟؟

طيب التسجيل للاولاد الحين مافي للبنات صح !!!

Y.AL-Harthi
07-12-2010, 05:15 PM
دكتور الحارثي

اللحين المكافاة للي يدرسون طب من حملة بكالوريس العلوم والعلوم الطبيه والصيدله والطب البيطري

3000 الاف بالشهر مو الف ريال زي جامعة الملك سعود؟؟؟

طيب التسجيل للاولاد الحين مافي للبنات صح !!!

ايه مثل ماقلت 3000 ريال شهريا

الف من الوزاره و2000 من الحرس ( والالفين هذي لان فيه دوام ساعتين بالاسبوع في الطوارئ يعني تطلع 8ساعات بالشهر تعادل 2000 ريال وتم وضع هذا البند مساعده للطلاب)و

والتسجيل حاليا مقتصر على الطلاب فقط للاسف
:(

كمص
08-12-2010, 09:37 AM
الله يجزيك الخير يا الحارثي ,و لكل من فادنا

لكن عندي استفسار من جد قاهرني و ممكن يخليني ما أكمل دراسة بالكلية

معقولة الشهادة ماهي
(md)
???
وش هالكلام ؟؟ مو على أساس إنهم مسوين توأمة مع سيدني ؟؟ طيب سيدني نظامها الإم دي
يا عالم ترى هذا أبسط حق من حقوقكم
تطالبون بتغيير الشهادة حتى تتميزون على طلاب البكالوروريوس
حتى في الخدمة المدنية يجب أن ينظر في هذا الموضوع لأنه في الدول المتقدمة مثل أمريكا
الإم دي تعادل دكتورا مهنية و بكالوريوس متقدم أكاديمي
صدقوني هذا الشي ما ينسكت عليه و بخاصة إن أغلب المتقدمين من العلوم الطبية التطبيقية و أمريكا تقبل لدراسة الطب حتى خريجي القانون و تعطيهم الإم دي
يا جماعة الخير خلونا نلحق من الحين ترى الوضع مثير للسخرية
كيف تقارن بخريج الثانوية ؟؟؟ و في بريطانيا بعد بدأت فيه كليات تعطي هذا البرنامج و تميزهم عن خريجي الثانوية
و مثل ماقلت تعتبرهم دكتورا مهنيين و بكالوريوس متقدم كأكاديميين
أما الي فهمته من كلامكم الشهادة هذي تعتبر مثل الدبل ماجور يعني بكالوريوس في غير تخصصك القديم
أتمنى من الجميع التعاون للمطالبة بأبسط حق من حقوقنا أو ربما يصير من حقزقكم كوني بصراحة لا أحتمل هذا الاستهتار بعقولنا

أتمنى منك يالحارثي الرد على هذا الموضوع
و بصراحة أنا سألت البوث حق الجامعة أيام المعرض حق الجامعات للمبتعثين في السنة الماضية
و قال لي أحد الطلاب إنها إم دي
ياليت تخبرنا بارك الله فيك
هل هي
بكالورويس طب و جراحة أو إنها دككتور أوف ميديسن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شوشو
09-12-2010, 05:12 PM
مدري الكليات الاهليه زي الفيصل والعالميه لو كملت فيها ب بعد العلوم الطبيه

بتعطيني درجة ام دي

طب وجراحه ولا لا؟؟؟؟

Y.AL-Harthi
09-12-2010, 07:07 PM
الله يجزيك الخير يا الحارثي ,و لكل من فادنا

لكن عندي استفسار من جد قاهرني و ممكن يخليني ما أكمل دراسة بالكلية

معقولة الشهادة ماهي
(md)
???
وش هالكلام ؟؟ مو على أساس إنهم مسوين توأمة مع سيدني ؟؟ طيب سيدني نظامها الإم دي
يا عالم ترى هذا أبسط حق من حقوقكم
تطالبون بتغيير الشهادة حتى تتميزون على طلاب البكالوروريوس
حتى في الخدمة المدنية يجب أن ينظر في هذا الموضوع لأنه في الدول المتقدمة مثل أمريكا
الإم دي تعادل دكتورا مهنية و بكالوريوس متقدم أكاديمي
صدقوني هذا الشي ما ينسكت عليه و بخاصة إن أغلب المتقدمين من العلوم الطبية التطبيقية و أمريكا تقبل لدراسة الطب حتى خريجي القانون و تعطيهم الإم دي
يا جماعة الخير خلونا نلحق من الحين ترى الوضع مثير للسخرية
كيف تقارن بخريج الثانوية ؟؟؟ و في بريطانيا بعد بدأت فيه كليات تعطي هذا البرنامج و تميزهم عن خريجي الثانوية
و مثل ماقلت تعتبرهم دكتورا مهنيين و بكالوريوس متقدم كأكاديميين
أما الي فهمته من كلامكم الشهادة هذي تعتبر مثل الدبل ماجور يعني بكالوريوس في غير تخصصك القديم
أتمنى من الجميع التعاون للمطالبة بأبسط حق من حقوقنا أو ربما يصير من حقزقكم كوني بصراحة لا أحتمل هذا الاستهتار بعقولنا

أتمنى منك يالحارثي الرد على هذا الموضوع
و بصراحة أنا سألت البوث حق الجامعة أيام المعرض حق الجامعات للمبتعثين في السنة الماضية
و قال لي أحد الطلاب إنها إم دي
ياليت تخبرنا بارك الله فيك
هل هي
بكالورويس طب و جراحة أو إنها دككتور أوف ميديسن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله وانا اخوك كلامك كله على عيني وراسي

اول مادخلنا قالو لنا انها
md
وبعدين تفآجئنا بعد تخرج اول دفعتين انهم يقولون لنا انه ماهو مكتوب بالشهاده
md
!!!!

وبالنسبة للتوأمه يقال انه سيدني طلبت مبلغ وقدره عشان تكون الشهاده مثلها مثل اللي يتخرج من جامعتهم بس جامعتنا رفضت تزيد لهم هالمبلغ
واتوقع انها صارت مستقله او تسعى لتصبح مستقله

وبالنهايه حتى ال
md
ماتفرق عندنا هنا للاسف عشان كذا خفت المطالبات بها

Y.AL-Harthi
09-12-2010, 07:08 PM
مدري الكليات الاهليه زي الفيصل والعالميه لو كملت فيها ب بعد العلوم الطبيه

بتعطيني درجة ام دي

طب وجراحه ولا لا؟؟؟؟

والله ماعندي خبر

بس اتوقع ان نظام التعليم العالي عندنا مايمنح
md

مايعترف الا ب بكالوريوس واحد

wael
11-12-2010, 12:50 AM

صـــبـــاح/مــســـاء
الـــــخـــــير
الله يعطيكم العافيه يارب على كل ماتقوم به من خير
بطبع عندي استفسار بسيط وياليت احد يساعدني وكون له مشكور وممنون
ممكن شرح لي طريقة الاختبار الذي يسبق الترشيح لهذه الكلية؟ وشرح ايضا طريقة المقابلة الشخصيه؟

ودي واحترامي لكم جميع

badr.altazi
12-12-2010, 03:28 PM
يا جماعة الخير ما فهمت الحين وش الفرق
بين md و بكالريوس الطب والجراحة ؟؟
مو كلها في النهاية شي واحد ؟
هل بنتأثر مستقبلا ؟ في التقديم على مرحلة الريزيدنسي ؟

شوشو
12-12-2010, 08:06 PM
ايش الفرق بين الدرجتين

md & msd?

الام دي ميدكل دقري طيب والثانيه؟؟؟

AbdulMalik Al-Hammad
12-12-2010, 11:54 PM
يا جماعة الخير ما فهمت الحين وش الفرق

بين md و بكالريوس الطب والجراحة ؟؟

مو كلها في النهاية شي واحد ؟

هل بنتأثر مستقبلا ؟ في التقديم على مرحلة الريزيدنسي ؟

خريجي الجامعات الامريكية يستخدمون md كدلاله على حصولهم لدرجة بكالرويس في اي فرع من العلوم الطبيه

قبل حصولة على شهادة الطب .. يعني معاه شهادتين .

لكن في بعض الجامعات تعطي ام دي لطلابها و حتى وهم ما معاهم شي

و الدليل ان بعض الدكاتره بالمستشفى يحطون ام دي و هم ما معهم شهاده ثانيه

لكن بشكل عام الام دي في امريكا و كندا يعرف على ان صاحبها معه شهادة بكالرويس ثانيه في احد العلوم الطبيه
بالاضافة الى شهادة الطب .

يعني هي اختلاف مسميات من مطقه الى منقطه تقدر تقول او حاجه من هالقبيل .

اتمنى اكون وضحت الفرق :)

و الشكر كله لاخوي الحارثي ما قصر في هالموضوع

كمص
13-12-2010, 09:56 AM
لا يا أخ عبدالملك توضيحك غير صحيح مع احترامي الكبير لك

بعض الأطباء عندنا الي حاطين إن دي هذي من عندهم لكن كل شهاداتهم طب و جراحة بس هم عشان راحوا أمريكا أو اختلطوا بأطباء من جهات مختلفة ما حبوا يطلعون بمتوى أقل
لكن هذا مع احترامي لهم كذب.. يعني لو علي أقدر أكتب جنب اسمي حروف لا حصر لها
khaled MD, MSN, NAAH, M.B.A, .. etc
و لا أحد درى عننا

لكن هذا كان أول على حسب جيلهم لكن الحين السير الذاتية صارت منتشرة و تفضحهم كلهم

الي أبغى أوصل له هو إن هذا ظلم في حقنا و يجب أن يعالج
افهموني يا ناس
الإم دي معناها :
دكتوراه في الخدمة المدنية و بكالوريوس متقدم أكاديميا مب بكالوريوس ثاني
هذا الفرق
و شتان بين الاثنين

كمص
13-12-2010, 09:59 AM
إلا صح بغيت أسألأ :
الترم الأول هذا حق الانجليزي و مني عارف إيش هل هو داخل في حساب المعدل؟؟
و لا بس اجتياز؟؟

و الشي الثاني كيف أدبر نفسي بالسكن ؟؟ يعني معقولة جامعة مافيها سكن طلاب؟؟
هل فيه سكن عزاب رخيص جدا ؟؟؟؟

شوشو
13-12-2010, 09:09 PM
يااخ كمص انا معي بكالوريس اشعه وابي اخذ بكالوريس طب

وش اكون بعد التخرج ام دي md

ولا ايش؟؟؟؟؟؟

ووش الفرق

طيب هل لو اخذت بكالوريس طب في الفيصل او المعرفه اكون دكتوره ولا لا

اخاف لاني من برايفت او كليه خاصه مايعاملوني كطبيبه

وبعدين

انا بكالوريس اشعه واخذت بكالوريس طب

اش اكون في الخدمه المدنيه؟؟؟؟

كمص
14-12-2010, 02:52 PM
يا أخت شوشو صحيح الجامعات أو الكليات الأهلية الي عندنا راح تدرسك طب و ما عندها مشكلة و تعادل المواد الي يشوفون إنها موازية ..

و بالنسبة للإم دي فهذا الي قلته يطبق عالميا لكن المفروض يطبق عندنا و طالما إن جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز ما تطبقه و الخدمة المدنية عندنا لازالت غير معترفة فيه فأكيد الجامعات الأهلية ما راح تعطيكي الإم دي و راح تعطيكي بكالوريوس طب و جراحة سواء تخرجتي من جامعة حكومية أو أهلية

عشان كذا هذا الي نطالب فيه و لا ننسى ناخذ في عين الاعتبار إن المبتعثين إلى أمريكا و كندا لدراسة الطب ماراح يسكتوا على
هضم حقوقهم و مساواتهم بخريجي الثانوية العامة و خاصة و إن كثير منهم أخذ الإم دي في 9-11 سنة
و أنا عندي خطة بس أخمرها في راسي و يارب تضبط

أما بالنسبة للتعامل فأكيد راح تعاملي كطبيبة سواء من جامعة أهلية أو حكومية لكن فرق بين الإم دي و الإم بي بي إس كمسمى خاصة إذا رحتي تكملي دراسة برة

أتمنى كلامي واضح و إذا مو واضح خبروني

شوشو
14-12-2010, 08:44 PM
غريبه يعنى طلاب الطب بجامعة الملك سعود مو ام دي

يالله محتاره ادرس طب بكليه خاصه؟؟؟

اخاف مالقى وظيفه بعدين

لان احنا ناقصنا اطباء لعشرين سنه قدام

Y.AL-Harthi
18-12-2010, 04:28 PM
الله يعين كلن في همه
md or mbbs its equal in our country so be coooooool
the most important issue is to be a doctor or not

so for this reasone we are in ( ksau-hs)

Y.AL-Harthi
18-12-2010, 04:39 PM
بالنسبة لاختبار القبول والله كتبت عنه اكثر من مره بهالموضوع

لكن باختصار شديد

اسئلة انجليزي حوالي 60 سؤال من ضمنها قطعه وعليها اسئله و40 اسئلة كيماء واحياء دقيقه ومقابلة شخصية يمر الطالب على 6 او 7 غرف فيها سؤال يكشف جانبه الشخصي
الاخلاقي
الفكري
قوة التحمل والهدوء
الاتزان في التعامل

.. بعض الامثله
اذا انت طبيب وجاك خال االمريض وسألك عن حالته الصحيه وهذا الخال هو صديقك !!! هل تخبره او لا ؟؟
___ الجواب طبعا ماتخبره والمفروض ماتخبر الا والديه او اذا كان خاله هو المسئول الاول عنه

كنت بغرفة انت وزميل لك وترك عندك اللاب توب .. وانت انشغلت وطلعت من الغرفه وانسرق
وجاك الزميل معصب وانواع الزعل والصوت العالي كيف راح يكون تعاملك
طبعا يجيب لك دكتور هو اللي يمثل انه معصب وبيضبط الدور صح ونشوف كيف تتعامل
!!

هذي بعض الامثله

.
.واللي اعرف ان المقابه ممكن عليها 10% من نسبة القبول

Y.AL-Harthi
18-12-2010, 04:44 PM
غريبه يعنى طلاب الطب بجامعة الملك سعود مو ام دي

يالله محتاره ادرس طب بكليه خاصه؟؟؟

اخاف مالقى وظيفه بعدين

لان احنا ناقصنا اطباء لعشرين سنه قدام

اذا الكليه معترف بها من وزارة التعليم العالي زي بن سينا وغيرها ادخلي وبتلاقين وظاائف بالهبل

والمسمى مايفرق

بتكونين طبيبه كذا او كذا

بالتوفيق

شوشو
18-12-2010, 11:08 PM
دكتور الحارثي جعلنا مانعدمك من شر يارب

الله يسعدك وينولك اللي في بالك

انا اعرف بن سينا بجده

بس انا اقصد وش رايك بكلية العالميه الاهليه والمعرفة والفيصل

كلها معترف بها من وزارة التعليم العالي

وقالو لي انها تمنح mbbs

وتعادل md

وانت طمنتني الله يطمن قلبك

وكمان صديقتي تخرجت هالسنه من كلية الطب بجامعة الملك سعود وكانت تبي تخصص جراحة تجميل

وبعد التخرج جامعة الملك سعود كلية الطب عطوها اوراقها وقالو لها دوري لك ع مستشفى تسوين فيه الامتياز

وراحت الشميسي ويوم خلصت الامتياز كمان قالو لها روحي دوري لك ع مستشفى تعملي فيه الرزديندسي

ليه كذا ؟ ليه مايكون فيه تنسيق مع المسشتفيات

عموما الكليات الاهليه قالو ان تطبيقهم بيكون بمستشفى قوى الامن ولامير سلمان والشميسي

بس معقوله انا اللي راح الف ع المسشتفيات واشوف البروجرام اللي انا ابيه في اي مسشتفى

فرضا لو بغيت اتخصص يورلوجي ؟؟؟

AbdulMalik Al-Hammad
19-12-2010, 01:46 AM
كمص انا كلامي عن الدكتور الكشي نقلته ..
فما اقدر اقولك مين الصح و مين الخطا ..
لكن يبدو لي كلامك منطقي اكثر
لكن اذا راح تقدم السي في و تذكر فيها بكالوريس القديم ..
فاتوقع يكفي هالشي ولا ؟

Y.AL-Harthi
20-12-2010, 12:21 AM
دكتور الحارثي جعلنا مانعدمك من شر يارب

الله يسعدك وينولك اللي في بالك

انا اعرف بن سينا بجده

بس انا اقصد وش رايك بكلية العالميه الاهليه والمعرفة والفيصل

كلها معترف بها من وزارة التعليم العالي

وقالو لي انها تمنح mbbs

وتعادل md

وانت طمنتني الله يطمن قلبك

وكمان صديقتي تخرجت هالسنه من كلية الطب بجامعة الملك سعود وكانت تبي تخصص جراحة تجميل

وبعد التخرج جامعة الملك سعود كلية الطب عطوها اوراقها وقالو لها دوري لك ع مستشفى تسوين فيه الامتياز

وراحت الشميسي ويوم خلصت الامتياز كمان قالو لها روحي دوري لك ع مستشفى تعملي فيه الرزديندسي

ليه كذا ؟ ليه مايكون فيه تنسيق مع المسشتفيات

عموما الكليات الاهليه قالو ان تطبيقهم بيكون بمستشفى قوى الامن ولامير سلمان والشميسي

بس معقوله انا اللي راح الف ع المسشتفيات واشوف البروجرام اللي انا ابيه في اي مسشتفى

فرضا لو بغيت اتخصص يورلوجي ؟؟؟

جزاك الله خير على دعواتك ولك بالمثل واكثر

والحمد لله دامها معترف فيها من وزارة التعليم هذا هو المهم
وبالنهايه كانت الشهاده
MD or MBBS

هي بالنهايه نفس الشي عندنا بالسعوديه

وبالنسبة بعد التخرج كل متخرج يشوف ايش التخصص اللي يبيه ويقدم عليه في المستشفيات عشان تكون هي المتكفله فيه اقصد بالراتب اثناء الريسدنسي ويسمونه
SPONSER

وبعض البرامج تكون
JOINT PROGRAM
مثل تخصصات الطوائ والجلدية والعيون وتكون بعدة مستشفيات
وحتى لو تتخصصين يورولوجي نفس الطريقه تقديمين على هيئة التخصصات وتدورين على مستشفى يمولك
:o

هذا اللي اعرفه

والله يوفقك لكل خير

كمص
22-12-2010, 01:33 PM
والله يا أخ عبدالملك هالكلام عليه علامة استفهام كبيرة

طيب أنا مني عارف ليش هالإهمال ؟؟ كأني الي فهمته إن الكلية أنشئت عشان تقول لك شف هالكم سنة خلصها و تصير طبيب تبي و لا فارق

و هذا الشي غير مقبول

و أهم شي ترى فيه طلاب مبتعثين راح يرجعون من أمريكا و كندا بالإم دي .. فحرام إذا ضيعنا نفس عدد سنواتهم نكون حنا بكالوريوس طب و جراحة و هم الإم دي
لأنه أكيد الخدمة المدنية راح تعترف بها النظام عاجلا أم آجلا
بل إن كل العالم بدأ يتقبل هالنظام بما فيهم بريطانيا و إيرلندا لأنه صار عدد من جامعاتهم توفر لهم هذا المجال و تفضلهم على البكالوريوس العادي

بالإضافة إلى كذا قال الموظف الي كلمته حتى شغلك عندنا مو مضمون و لا تكملة دراستك و لا شي
لا أنت محسوب علينا و لا حنا محسوبين عليك
لأن الكلية تابعة لوزارة التعليم العالي

من جد ضياع

كمص
22-12-2010, 01:38 PM
على فكرة يا أخت شوشو أنا مكلم جامعة الفيصل من زمااااان
و قالوا لي الجامعة جديدة و فعلا مبناها راقي جدا و مطل على مستشفى التخصصي و قصر الملك فيصل الله يرحمه
لكن قال لي الكلية جديدة و طلابها الحين توهم السنة الثالثة و إذا ما تقدري تكوني سنة رابعة أو خامسة لأنه مافيه أحد وصل لها المرحلة يعني يمكن يعادلون لك التحضيرية و ترم كحد أقصى
و هم ما يعطون الإم دي لكن نقول إن شا الله مستقبلا الخدمة المدنية راح تعترف بهالشي و يقبلون معادلة شهادتك

الوضع جدا محتاااااااس

كمص
28-12-2010, 05:08 PM
السلام عليكم مرة أخرى ..

سؤالي هذا للطلاب في القسم هذا .. بالنسبة للترم الأول كيف راح يكون الجدول فيه

هل هو كل يوم كم 8إلى 5 و لا كيف ؟؟

يعني هل فيه إمكانية أشتغل بارت تايم ؟؟ على في الترم الأول

و هل الدرجات في هذا الترم داخلة في المعدل و لا هي مجرد اجتياز لأني حسب ما سمعت إنه فيه كورس إنجليزي ؟؟

و شكرا

Dr.Angal
28-12-2010, 07:09 PM
حبيت اسأل ايش الفرق شهادة MD وMbbs ?
لأني ماني فاهمة شي!
وايهما افضل؟
وسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلامتكم

Y.AL-Harthi
28-12-2010, 08:22 PM
السلام عليكم مرة أخرى ..

سؤالي هذا للطلاب في القسم هذا .. بالنسبة للترم الأول كيف راح يكون الجدول فيه

هل هو كل يوم كم 8إلى 5 و لا كيف ؟؟

يعني هل فيه إمكانية أشتغل بارت تايم ؟؟ على في الترم الأول

و هل الدرجات في هذا الترم داخلة في المعدل و لا هي مجرد اجتياز لأني حسب ما سمعت إنه فيه كورس إنجليزي ؟؟

و شكرا

وعليكم السلام والرحمه

الجدول مابيكون ثابت لكن تقريبا من 8 الى 3 اغلب الايام
وممكن تزيد الى 4 وممكن تقل الى 2

لكن اول ترم هو اللي يكون فيه دوام اطول مقارنة بالسوات اللي تليها
واول ماتعدي هالترم بترتاح

وبالنسبة للمعدل انصحك تشد حيلك من اول الترم لانها داخله بالمعدل خصوصا الانجلش عليه 10 ساعات على ايامنا
ونحنا صراحه توقعناه مايدخل معنا في المعدل

وهو فرصه لرفع المعدل لانه سهل بالنسبة للمواد اللي تجي في السنوات اللي بعده

وبالنسبة للبارت تايم مااتوقع بتقدر توفق بين الدراسه والشغل

لكن لو مضطر لاتبدأ الا بعد الترم الاول لانه بيستنزف مجهود كبير من الوقت والجهد والحاله النفسية

وبالتوفيق

Y.AL-Harthi
28-12-2010, 08:36 PM
حبيت اسأل ايش الفرق شهادة MD وMbbs ?
لأني ماني فاهمة شي!
وايهما افضل؟
وسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلامتكم

وعليكم السلام الرحمه
والله الاخوان في الصفحات 11و12 و13 تكلمو عن الموضوع

لكن اللي اعرفه

md يعطي لكل من يتحصل على بكالوريوس الطب بعد بكالوريوس في العلوم التطبيقيه
mbbs يعطي لمن يتحصل على بكالوريوس الطب بعد الثانوي مباشرة

هذا هو الفرق لكن بالخارج
افضل md

Y.AL-Harthi
30-12-2010, 10:45 PM
اخواني انا خريج بكالوريوس علم الاحياء الدقيقة بتقدير جيد
ولدي ماستر في التنوع البيولوجي بكليهخ العلوم بتقدير امتياز

بالنسبه للدراسة كم عدد السنوات وهل اقبل تتوقعون انا خريج من البكالوريوس عام 1421 والماستر عام 1431

وفقكم الله

معدلي بالبكالوريوس 3,22 والماستر 4,73 وموظف حكومي هل لي امكانيه قبول او لا تكفون ساعدوني

هلا بك اخوي

وماشاء الله عليك دامك جبت الماستر مابقى غير تكه على الدكتوراه

بالنسبة للقبول نظاما بالكليه لابد تكون المده 5 سنوات او اقل مابين شهادة البكالوريوس و وقت التقديم

عشان كذا للاسف ماتنطبق عليك الشروط الخاصة بالقبول

وعساها خيره لك

MBL
07-01-2011, 06:50 AM
جزاك الله خير يالحارثي

dode_mashakel
09-01-2011, 03:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
احبائي الدكاترة المستقبليين بجامعه الملك سعود للعلوم الصحية
ارجو منكم ارشادي بعد الله سبحانة وتعالي لما هو اصلح
اولا : انا خرج جامعه ام القرى قسم احياء دقيقة
ثانيا: انا مكمل ماجستير في النانو ميديسن او طب النانو ببريطانيا وشهادتي البكالوريس لم يمضي عليها 5 سنين
ثالثا : لدي قرار ابتعاثي لأكمال الدكتوراة في الكانسر ريسرش في جامعه شيفيلد
رابعا : قدمت على جامعه الملك سعود للعلوم الصحيه لأكمال الطب
ارجو منكم مساعدتي في الأختيار بين اكمال الدكتوراة او اكمال بكالوريس الطب البشري
وهل سيتم احتساب الماجستير بعد اكمال الطب او لا؟؟
ولكم جزيل الشكر

als
09-01-2011, 05:24 PM
احبائي الدكاترة المستقبليين بجامعه الملك سعود للعلوم الصحية
ارجو منكم ارشادي بعد الله سبحانة وتعالي لما هو اصلح
اولا : انا خرج جامعه ام القرى قسم احياء دقيقة
ثانيا: انا مكمل ماجستير في النانو ميديسن او طب النانو ببريطانيا وشهادتي البكالوريس لم يمضي عليها 5 سنين
ثالثا : لدي قرار ابتعاثي لأكمال الدكتوراة في الكانسر ريسرش في جامعه شيفيلد
رابعا : قدمت على جامعه الملك سعود للعلوم الصحيه لأكمال الطب
ارجو منكم مساعدتي في الأختيار بين اكمال الدكتوراة او اكمال بكالوريس الطب البشري
وهل سيتم احتساب الماجستير بعد اكمال الطب او لا؟؟
ولكم جزيل الشكر

على حسب رغبتك ..

العاج الازرق
09-01-2011, 08:35 PM
متي موعد اعلان النتايج للمتقدمين

AbdulMalik Al-Hammad
10-01-2011, 01:31 AM
استاذي الي يستشير بخصوص الطب او الدكتوراه ..
صدقا لا احد يملك الخيار الا انت ..

هل ترى نفسك في الطب افضل من وجود في الكانسر ريسيرتش ؟
و هل تعتقد انك لن تتضايق من مسالة اخذ الدطب في 5 سنوات و من ثم اكمال ما تبقى من مشوار للوصول الى الاستشاريه
بخمس سنوات اخرى ان لم تزيد عن ذلك ؟
ام انك ترى انك قد قضي وقتا يكفي من حياتك في الدراسه .؟

وحدك من يجيب
و اولا واخر .. صلاة الاستخارة خير معين

شوشو
10-01-2011, 09:56 PM
يتم احتساب الماجستير في التوظيف

على اساس انك تحمل دبل مايجور ماجستير وبكالوريس طب بشري

شوشو
11-01-2011, 08:21 PM
طيب بليز انا معي بكالوريس علوم طبيه من جامعة الملك سعود وادرس طب بشري في كلية العالمية استفساري

1- الجامعه قادمه بقوه ومرها مستقبلها حلو باءذن الله بس انا خايفه اذا تخرجت مايقبولوني بالحرس او التخصصي عشان الانترن شيب او الريزدنسي بحكم اني خريجة كليه اهليه؟؟

2- انا ابي اتخصص جراحه ان شالله فاذا خخلصت الانترن شيب وين اروح بعد ماخذ شهادتي من الكليه. اروح الف على المشتشفيات واشوف اي مسشتفى عنده بروقرام ريزدنسي جراحه؟؟؟

3- متى امتحان الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه وهل فيه نماذج من الامتحان وكيف شكل الامتحان؟؟

4- هل افقد فرصتي كطبيبه ناجحه اذا انا متخرجه من كليه اهليه؟؟؟

5- كيف اتدرب في مستشفى الملك خالد الجامعي ؟؟؟

والف شكر لك يسعد ايامك ولياليك

كمص
12-01-2011, 02:33 PM
يا أخت شوشو راح أختصر عليكي الكلام كله ..
التفوق مب من الجامعة من الدرجة الأولى و لكن التفوق يعتمد على قدراتك إنتي
فيه ناس تخرجوا من جامعات عالمية و لكن مستواهم نازل و العكس صحيح
و بالتوفيق

Dr.s3eed
13-01-2011, 07:12 PM
متى موعد اعلان النتائج للطلاب الذين حضروا المقابلات والاختبار؟؟

ارجو الرد...

شوشو
14-01-2011, 02:50 AM
شكرا يادكتور كمص

بس انا ابي اجوبه لاسئلتي لو سمحت اذا تعرف :

1- الجامعه قادمه بقوه ومرها مستقبلها حلو باءذن الله بس انا خايفه اذا تخرجت مايقبولوني بالحرس او التخصصي عشان الانترن شيب او الريزدنسي بحكم اني خريجة كليه اهليه؟؟

2- انا ابي اتخصص جراحه ان شالله فاذا خخلصت الانترن شيب وين اروح بعد ماخذ شهادتي من الكليه. اروح الف على المشتشفيات واشوف اي مسشتفى عنده بروقرام ريزدنسي جراحه؟؟؟

3- متى امتحان الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه وهل فيه نماذج من الامتحان وكيف شكل الامتحان؟؟

والف شكر لك يسعد ايامك ولياليك دكتور الحارثي

Y.AL-Harthi
14-01-2011, 08:26 PM
جزاك الله خير يالحارثي

ويجزاك خير على دعوتك ياغالي

ودي لك

Y.AL-Harthi
14-01-2011, 08:42 PM
طيب بليز انا معي بكالوريس علوم طبيه من جامعة الملك سعود وادرس طب بشري في كلية العالمية استفساري

والف شكر لك يسعد ايامك ولياليك

اولا ماشاء الله عليك اخبر انك ماقدمتي فياي كلية طب واللحين في العالميه خبر حلووو
:105:

بمجرد تكون الجامعه معترفه من وزارة التعليم العالي فامورك في السليم وانتي قلتي لي من قبل انه معترف فيها

فاللي عليك اللحين انك تدرسين وتركزين على مذاكرتك وبس لان بالنهايه قبولك بالانترن شب والريزدنسي يعتمد على المعدل +درجتك في اختبار الهيئه

بالنسبة للتقديمات والاختبارات بتكون باوقات محدده وبدري من اللحين تسألسن عنها والا انا غلطان !!
:tongue:

وبالنسبة لنجاحك كطبيبه يعتمد عليك وعلى ذكائك وعطائك وكثرة القرآه بفهم وليس بحفظ هذا اتوقع هو الاهم

والله يوفقك يارب والله فرحت لك انك كملت وحققتك امنيتك

Y.AL-Harthi
14-01-2011, 09:12 PM
متى موعد اعلان النتائج للطلاب الذين حضروا المقابلات والاختبار؟؟

ارجو الرد...

اتوقع يكون قبل نهاية الترم الاول بأسبوع او اسبوعين على الاقل

بس مافيه شي مؤكد

كمص
15-01-2011, 02:14 PM
حياكي أخت شوشو ...

الانتيرنشيب إذا كان معدلك عالي تقدري تسوينه بالحرس و الي ممكن يأهلك للريزدنسي بالمستشفى ..

و بالنسبة للسؤال الثاني و الثالث هذولا تسوينهم بعد ماتتخرجي دايركت فالاختبار راح الكلية توجهك له و كل العالم راح تروح له, و بالنسبة للجراحة فهي نفس كلامنا عن الريزدنسي ..

و لن تفقدي فرصتك كطبيبة ناجحة إذا تخرجتي من كلية أهلية .. بدليل إن كثير من الاستشاريين الناجحين هم خريجي معاهد .

أما التدريب فهذا بسيط فهم بكل صيف يسوون هالشي و أي واحد يقدر يقدم حتى قدرت أقدم تدريب هناك عشان أتدرب على تخصصي السابق و لو ما كنت مشغول كنت تدربت فالموضوع بسيط جدا لكن إذا قصدك امتياز فهذا مثل ماقلت جيبي معدل عالي و خلاص إن شا الله راح تسوي إمتيازك بالحرس بعد.

شوشو
15-01-2011, 06:48 PM
دكتور Y.AL-Harthi

كذا من ردك حسيت مرا انك فرحت لي لوووووووول

من جد حلمي وياربي اقدر اكمل واواصل

بس تعرف اللي مو عارفه ايش راح يصير لي بعدين

حقيقي كلامك سليم ان لسى بدري على هالكلام

بس اتمنى يوم ماتخرج اقدم ع الحرس ميدكل انتيرن ويقبلوني مايقولو لا حبيبتي انتي خريجة كلية اهليه

غير اني ابي اتخصص جراحه او انكولوجي وابي اعرف عن امتحناتاهم من هيئة التخصصات الطبيه

وكمان اتمنى اكون استشاريه طبعا بس نفسي اعمل الرزدينسي والفولوشيب هنا بالسعوديه مو برا

فبي اعرف ايش من التخصصات مفتوح لها فولوشيب هنا بالرياض او بالسعوديه

والحمد الله على ان ربي ساعدني ويسر لي

ودايم يارب اسمعك اخبار حلوه عني دكتوره شوشو

اخيرا

دكتور الحارثي انت يمكن جالس على نت تكتب وترسل وتنسى ايش كتبت وايش ارسلت

لكن ربي وحدووو من دون لاتعلم يعرف قد ايه كنت سبب بعد الله في اني اكمل هالحلم غير انك تستاهل

كثير من الدعوات في ظهر الغيب لانك تتمتع ببال طويل وتجاوب اي سؤال وتعطي دعم معنوي ونفسي

هذي كلمة حق اقولها لك

انا فخوره فيك جدا وانك سبب في اني اخيرا احيت حلم احسو مات ونو واي يرجع

الف شكر ربي يسعدك ويوفقك وينولك كل اللي تتمناه

ولا تخاف دايم مسنتره بهالموضوع لين ماكون استشاريه لوووووووووووووووول

شوشو
15-01-2011, 06:51 PM
دكتور كمص

تسلم كثير بس الى الان اشوف نفسي حايسه مو عارفه اختبارات الهيئه للتخصصات الطبيه

وكمان مو عارفه اي مستشفى يوفر بروقرام ريزدنسي جراحه او انكوولوجي

كمان مو عارفه هل لانى متخرجه من كليه اهليه هل معناتو ادفع كمان للمستشفى عشان يكون سبونسر لي فترة الرزدينسي

واتمنى من كل قلبي انى اتدرب في الحرس والتخصصي وخالد الجامعي

عموما ماقصرت حقيقي ربي يوفقك ويكون معك

احب الخلق الى الله انفعهم لعباده :)

Dr.s3eed
15-01-2011, 06:59 PM
شكرا يالحارثي
انا الحين اختبرت وحضرت المقابلة ومدري متى النتائج ؟
احد عنده خبر اكيد عن موعد النتائج؟
لأني خايف ما انقبل

العاج الازرق
16-01-2011, 05:47 PM
هل تم اعلان موعد الاختبار والمقابله

Y.AL-Harthi
17-01-2011, 01:53 AM
دكتور Y.AL-Harthi

كذا من ردك حسيت مرا انك فرحت لي لوووووووول

من جد حلمي وياربي اقدر اكمل واواصل

ايه اكيد فرحت لك دكتوره شوشو لان اي احد يفرح انه فيه ناس عندها طموح مثلك واكيد بيكون لها مستقبل باذن الله

وباذن الله تواصلين وسبحان الله الايام تمشي بسرعه وشوفي الحمد لله باقي لي حوالي 6 شهور وادخل فتره الامتياز
>> حاليا قاعد ينسق ويرتب التخصصات اللي بتكون بفترة الانترن :patch_sante:

بس تعرف اللي مو عارفه ايش راح يصير لي بعدين

حقيقي كلامك سليم ان لسى بدري على هالكلام

بس اتمنى يوم ماتخرج اقدم ع الحرس ميدكل انتيرن ويقبلوني مايقولو لا حبيبتي انتي خريجة كلية اهليه

غير اني ابي اتخصص جراحه او انكولوجي وابي اعرف عن امتحناتاهم من هيئة التخصصات الطبيه

وكمان اتمنى اكون استشاريه طبعا بس نفسي اعمل الرزدينسي والفولوشيب هنا بالسعوديه مو برا

فبي اعرف ايش من التخصصات مفتوح لها فولوشيب هنا بالرياض او بالسعوديه

ان شاء الله مع الوقت بتعرفين معلومات كثير عن التقديمات والتخصصات المتاحه كثيره صعب تعرفينها من اللحين

وعلى ماتخلصين بعد كم سنه بفترة الامتياز بتعرفين كل شي عن التخصصات وكل القبول يعتمد على درجة اختبار الهيئه والمعدل والتوصيات اللي تآخذيها من الاستشاريين فترة الامتياز ( غالبا يطلبون توصيتين من استشاريين في التخصص اللي انتي تبينه ) والريزدنسي كلها متوفره بالسعوديه تقريبا والفولوشيب بعد تخصصات كثير موجوده

وتقدرين تدخلين على موقع هيئة التخصصات وفيه بالتفصيل عن كل تخصص والمستشفيات المعتمده وكم طالب يتقدم سنويا في كل منطقه وكم عدد المقبولين وبيفيدك كثير >>> بس لو تسمعين كلامي لاتفتحيه الا وقت الاجازه عشان ماتشغلين نفسك :confused:

الهيئة السعودية للتخصصات الطبية (http://arabic.scfhs.org.sa/index.php?option=com_content&view=article&id=95&Itemid=4973)

والحمد الله على ان ربي ساعدني ويسر لي

ودايم يارب اسمعك اخبار حلوه عني دكتوره شوشو

اخيرا

الحمد لله اللي يسر لك ولاتقطعينا من اخبارك وشاركي بالمنتدى ونشوف اخبار الدكتوره الجديده

دكتور الحارثي انت يمكن جالس على نت تكتب وترسل وتنسى ايش كتبت وايش ارسلت

>> لا ماانسى ايش كتبت ههههههههه

لكن ربي وحدووو من دون لاتعلم يعرف قد ايه كنت سبب بعد الله في اني اكمل هالحلم غير انك تستاهل

كثير من الدعوات في ظهر الغيب لانك تتمتع ببال طويل وتجاوب اي سؤال وتعطي دعم معنوي ونفسي

هذي كلمة حق اقولها لك

انا فخوره فيك جدا وانك سبب في اني اخيرا احيت حلم احسو مات ونو واي يرجع

الف شكر ربي يسعدك ويوفقك وينولك كل اللي تتمناه

الله يسلمك ويوفقك ويجزاك خير على دعواتك الطيبه لاخلا ولا عدم .... واكيد انا والجميع بالمنتدى فخورين فيك وباصرارك ورغبتك الجامحه في الوصول لهدفك ولو بعد حين وطلب العلم مايعتمد على العمر وبرى لو نشوف فيه ناس يدرسون بالجامعه واعمارهم على ال50 سنه لانهم يقرون العلم ....

وبالنهاية انا اشوف انه واجب على اي شخص عنده اي شي يفيد غيره انه مايبخل فيه ومثل ماكنا نحتاج اي معلومه تفيدنا في بداية اختيارنا هالطريق اكيد فيه اشخاص اخرين محتاجينها اكثر مما كنا محتاجينها على ايامنا

ولا تخاف دايم مسنتره بهالموضوع لين ماكون استشاريه لوووووووووووووووول

ههههههههههههه هذا اهم شي والله يوفقك ونسمع اخبار حلوه عندك يادكتوره شوشو

>>يمدحون الرد داخل الاقتباس :smile:

Dr.s3eed
17-01-2011, 07:17 AM
شكرا لكم ، انا اتصلت عليهم وقالوا اليوم او بكره نتصل على المقبولين
دعواتكم .

العاج الازرق
تم الاعلان ،والمقبولين مبدئيا تم اختبارهم واجراء المقابلات معهم .

حسين القحطاني
17-01-2011, 02:12 PM
احد يعرف رقم براين مع التحويله

شوشو
17-01-2011, 08:37 PM
دكتور الحارثي

يعني ايه ترتب التخصصات اللي بتاخذها في الانترينشب !!!

مو المفروض تمر على كل الاقسام؟؟

ياسلام

بعد ماتخلص الانترنشيب على خير تعلمني وتشرح لي وتكون انت my guider

وكمان تعلمني على الرزدينسي

الله يوفقك

بس اي تخصص انت حاب ان شالله؟؟؟

Y.AL-Harthi
17-01-2011, 10:14 PM
احد يعرف رقم براين مع التحويله

اللي اعرف انهم يدقون على الطالب المقبول شخصيااا

وكان ودي اخدمك

والله يوفقك

Y.AL-Harthi
17-01-2011, 10:22 PM
دكتور الحارثي

يعني ايه ترتب التخصصات اللي بتاخذها في الانترينشب !!!

مو المفروض تمر على كل الاقسام؟؟

ياسلام

بعد ماتخلص الانترنشيب على خير تعلمني وتشرح لي وتكون انت my guider

وكمان تعلمني على الرزدينسي

الله يوفقك

بس اي تخصص انت حاب ان شالله؟؟؟

الترتيب اقصد فيه الترتيب الزمني ايش اخذه في الست شهور الاولى وايش اخذ بالاخيره

والانترن اكيد ماراح يغطي كل الاقسام لكن اجباري يكون فيه

باطنه

جراحه

اطفال

نساء و ولاده

طوارئ

طب نفسي

ويكون فيها قسم اختياري حسب رغبة الطالب وهي تعتمد على حسب التخصص اللي يبي يتخصصه بعد التخرج

وعلى مااعتقد يكون فيه قسمين major لمدة شهرين .. لحد الان مااخذت شروطهم وباقي شهر على ماننتهي من الاختيارات ونفهم اكثر الموضوع

وان شاء الله نقدر نخدمك باللي نقدر عليه يادكتوره شوشو

وانا للحين ماحددت تخصص اميل لحاجتين متعارضتين .. الباطنه vs الجراحه هههههههههه ايهم يغلب الله اعلم

ويعتمد بالنهايه على فترة الانترن :patch_sante:

والله يسهل الامور

Dr.s3eed
18-01-2011, 01:41 AM
مرحبا999
المرشحين للاختبار والمقابلة الشخصية يرسلوا لهم رسالة عن طريق الجوال والايميل
وبعد الاختبارات المقبولين قبول نهائي يتصلوا عليهم

ان شاء الله الجواب يكون واضح
دعواتكم

Dr.s3eed
18-01-2011, 01:47 AM
اللي يبغى رقم للاستفسار هذا الرقم يا حسين القحطاني
012520088
تحويلة47264 أو 47265

انا كنت اتصل عليهم وكان يرد مدير القبول والتسجيل
دعواتكم

Dr.s3eed
19-01-2011, 04:37 AM
يا اخي يردوا عليك بس اتصل اوقات الدوام الرسمي

Dr.s3eed
20-01-2011, 02:20 PM
!!!!!!!!!!!!

غريبة انا قالوا لي امكن السبت القادم

شوشو
24-01-2011, 05:24 PM
الله يوفقك دكتور الحارثي

بس فيه ناس من عرفو انى سجلت بالكليات العالميه لان هذا اللى مفتوح ف وجهي حاليا

كسرو مجاديفي وقعدو يقولون كليه فاشله حتى لو معترف بها من وزارة التعليم العالي

وبصراحه خفت وتحطمت

Dr.s3eed
24-01-2011, 06:20 PM
ياشباب بشروا
فيه احد دقوا عليه لأنه انقبل في برنامج الطب

قطرة حياء
26-01-2011, 11:29 AM
الله يكون بعونكم

كمص
26-01-2011, 11:52 AM
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك

عليكم الأمطار يا أهل جدة

Dr.s3eed
26-01-2011, 01:40 PM
طلعت النتائج

والف مبروك لكل المقبولين

كمص
26-01-2011, 02:00 PM
و أنا بعد أقول مبروك لكل المتقدمين مع إني صرت متحفظ على هذا المسار و جاتني في راسي فكرة تقول لي لا تقدم على هذا المسار ..

و نصيحتي و من كل قلبي لكل طلاب هذا التخصص أن يحرصوا و يشدوا حيلهم في تغيير اسم الشهادة لتصبح الإم دي
MD or doctor of medicine
لا تسكتوا على أبسط حق من حقوقكم حتى يكون لكم و لو هذي الميزة الصغيرة عن خريجي الثانوية لأن إذا كان في رصيدك الإم دي فخليك على يقين إنك راح تتخصص و بكل سهولة في أمريكا و كندا و تكون معتبر عندهم أكثر من غيرك ..

لا تنسوا و اعتبروا هذي النصيحة من أخ محب لكم طالبوا من الحين بالإم دي , حتى لو كانت الخدمة المدنية ما تفرق بينهم لأن الجامعات برة و هذا الي يهمك طبعا راح تفرّق . و ياهو فرق كبير بين الإثنين .

أنا لقيت جامعة بإيرلندا تعطي الإم دي فادعوا لي بالتوفيق .

و بالتوفيق للجميييييييع

كمص
26-01-2011, 05:27 PM
سبحان الله .....

نفس اليوم الي جيت أستهبل عليكم فيه طلعت النتايج

خخخخ

جليس القرفصاء
29-01-2011, 08:02 PM
سؤال لأهل الخبرة
الآن أنا أدرس صيدلة إكلينيكة ( الطبيب الصيدلي )
طبعا يُعرف أنها أعلى من درجة البكالوريوس وأقل من الماستر ومدة دراستها 6 أو 7 سنوات

كيف هي إمكانية دراسة الطب والجراحة بعد التخرج؟
هل أتساوى أنا كطالب pharm D مع طالب بكالوريوس الصيدلة مثلا أو العلوم الأخرى في الكورس الي يُعطى في المسار ؟

Dr.s3eed
30-01-2011, 01:04 AM
العمادة اتصلوا على المقبولين وبس
مافي اي اسماء منشورة

ياطب يابلا
04-02-2011, 01:33 AM
كم النسبة المركبة لدخول طب الأسنان للجامعة في الدفعة اللي حالياً تدرس ؟؟ يعني السنة الماضية ؟

dr.amq
05-02-2011, 06:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
ألف مبروك .. لكل المقبولين
موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية . .
net"]http://www.202والله لكم وحشة خصوصا big boss دكتور y alharthy

ريم1990
06-02-2011, 03:29 PM
السلام عليكم ..
كيف الحاال .؟!
مشكوورين ع المجهود هذا الله يسعدكم ويوفقكم ..
بالنسبه لي بسألكم انا قسم احياء عامة وعلى وشك تخرج ان شالله وحسب ماسمعت انهم فتحوو للطالبات بجده دراسة الطب بعد البكالريوس ..
بس حابه اعرف هل ممكن ادرس طب اسنان ولا ماقدر..؟!
وهل صحيح اني اخذ مكافأه 3 الاف فقط؟!
وكمان عندي سؤال الحين الخطه كم ساعه ..؟! وكل ترم كم بيكون ساعه وكم مااده..؟!

حسآيف
06-02-2011, 03:42 PM
فتحوو للطالبات بجده دراسة الطب بعد البكالريوس

عزيزتي مثل ما اعرف انو مافتحوه لسسه بأي فرع من الجامعه ..

موجود دراسة التمريض بعد البكالوريوس ^_^

موفقه .

ريم1990
06-02-2011, 05:23 PM
مشكووورة خيتوو ع الرد صح لما راجعت الموقع مالقيت طب بس لقيت تمريض ..
الله يعين مدري متى بيفتحوونه ان شالله ماتخرج الا وهم فاتحينه ..

Dr.Angal
11-02-2011, 03:44 AM
حبيت استفسر متى حيفتحوا للبنات طب المسار الثاني ؟ (لأني حبيت الجامعة من كلامكم وطموحي اكمل فيها واحقق حلمي واصبح طبيبه )
وهل بكالوريوس تمريض يقدرو يدرسوا طب مسار ثاني ارجو افادتي ؟
لو مافي فرصه هل بأمكاني الاكما ل في الخارج لو درست طب المسار التاني بالخارج هل شهادتي تقبل في السعوديه؟
ارجو ان اجد الرد باسرع وقت وسلامتكم .........................................

Y.AL-Harthi
13-02-2011, 01:50 AM
سؤال لأهل الخبرة
الآن أنا أدرس صيدلة إكلينيكة ( الطبيب الصيدلي )
طبعا يُعرف أنها أعلى من درجة البكالوريوس وأقل من الماستر ومدة دراستها 6 أو 7 سنوات

كيف هي إمكانية دراسة الطب والجراحة بعد التخرج؟
هل أتساوى أنا كطالب pharm d مع طالب بكالوريوس الصيدلة مثلا أو العلوم الأخرى في الكورس الي يُعطى في المسار ؟

الله يوفقك وتتخرج عما قريب

بالنسبة للتكمله فهي مثل ماذكرنا من قبل لافرق بين صيدلي او صيدلي اكلنيكي . بتدرس ترم انجلزي وبعدها 4 سنوات + سنة الامتياز .

وبالتوفيق

Y.AL-Harthi
13-02-2011, 01:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
ألف مبروك .. لكل المقبولين
موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية . .
Net"]http://www.202والله لكم وحشة خصوصا big boss دكتور y alharthy

وعليكم السلام والرحمه

ياهلا ياغالي وانت بعد فقدنا وجودك

وشكلي ببدأ انزل مقالات ونصوصي الشعريه الخاصه عشان مااوحشك (:

لك ودي

dr.omar
26-02-2011, 10:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني احبائي انا طالب ادرس بكالوريوس العلاج التنفسي بكالوريوس علوم هل هناك امل على قبولي في كليه الطب بجامعتكم . طيب في امريكا التخصص هذا يندرج على اكثر من مسمى يعني جامعات يندرج تحت بكالوريوسالعلوم او بكالوريوس العلوم تطبيقيه او كليه التعليم المستمر يعني اكثر من شئ هل هذا يأثر على قبولي يعني لااااااااازم بكالوريوس علوم تطبيقيه او علوم يعني كلها واحد تخصص صحي
----- والسؤال الأهـــم هل بكالوريوس علاج تنفسي يشفعلي باذن الرحمن انو ادخل طب ولا اغير تخصصي من الحين ؟؟

ودمـــــتم بود ومحبه الغالي

FATEN
27-02-2011, 07:59 PM
مشكور اخوي على اجتهادك وعندي سؤال

سمعت ان الطب بعد البكالوريوس بالنسبه لطالبات العلوم الطبيه بس لقسم العلاج الطبيعي ,أبي أتأكد من هالشي هل هو صحيح ولا كل أقسام العلوم الطبيه تقبل

وفيه قسم جديد في العلوم الطبيه اللي هو علاج النطق والسمع هل تقدر طالبة هالقسم انها تكمل طب ؟

Y.AL-Harthi
02-03-2011, 03:06 PM
حبيت استفسر متى حيفتحوا للبنات طب المسار الثاني ؟ (لأني حبيت الجامعة من كلامكم وطموحي اكمل فيها واحقق حلمي واصبح طبيبه )
وهل بكالوريوس تمريض يقدرو يدرسوا طب مسار ثاني ارجو افادتي ؟
لو مافي فرصه هل بأمكاني الاكما ل في الخارج لو درست طب المسار التاني بالخارج هل شهادتي تقبل في السعوديه؟
ارجو ان اجد الرد باسرع وقت وسلامتكم .........................................

وعليكم السلام والرحمه

اسئلتك جاوبنا عليها من قبل اكثر من مره وبالتفصيل ..

لكن باختصار للحين مافيه كليه للبنات
والاكمال لو بيكون بيكون لخريجي العلوم الطبيه او الكليات التطبيقيه
واذا درستي برى السعوديه او في كليات اهليله بالداخل مثل بن سيناء وغيرها وهي معترفه بوزارة التعليم العالي اكيد بيقبلونك تشتغلين بالسعوديه

وبالتوفيق

Y.AL-Harthi
02-03-2011, 03:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني احبائي انا طالب ادرس بكالوريوس العلاج التنفسي بكالوريوس علوم هل هناك امل على قبولي في كليه الطب بجامعتكم . طيب في امريكا التخصص هذا يندرج على اكثر من مسمى يعني جامعات يندرج تحت بكالوريوسالعلوم او بكالوريوس العلوم تطبيقيه او كليه التعليم المستمر يعني اكثر من شئ هل هذا يأثر على قبولي يعني لااااااااازم بكالوريوس علوم تطبيقيه او علوم يعني كلها واحد تخصص صحي

----- والسؤال الأهـــم هل بكالوريوس علاج تنفسي يشفعلي باذن الرحمن انو ادخل طب ولا اغير تخصصي من الحين ؟؟

ودمـــــتم بود ومحبه الغالي

لا مو شرط الاسم

علاج تنفسي بكالوريوس تقدر تدخل الكليه ......اي بكالوريوس صحي او في العلوم التطبيقيه لك الحق تدخل الكليه اذا اجتزت المقابله والاختبار

وانصحك لاتغير لان ال rt والتخدير مطلوب اكثر من الاشعه والمختبرات

والله يوفقك

Y.AL-Harthi
02-03-2011, 03:12 PM
مشكور اخوي على اجتهادك وعندي سؤال

سمعت ان الطب بعد البكالوريوس بالنسبه لطالبات العلوم الطبيه بس لقسم العلاج الطبيعي ,أبي أتأكد من هالشي هل هو صحيح ولا كل أقسام العلوم الطبيه تقبل

وفيه قسم جديد في العلوم الطبيه اللي هو علاج النطق والسمع هل تقدر طالبة هالقسم انها تكمل طب ؟

الله يعافيك faten

الطب للطالبات بعد البكالوريوس الى الان ماصار فيه اي قرار

ولو بيصير فيه قرار بيكون مثل الطلاب يعني بيقبلون جميع الطالبات الحاصلات على بكالوريوس في التخصصات الطبيه او التخصصات العلوم التطبيقيه

وبالتوفيق

dr.omar
02-03-2011, 06:50 PM
طيب اخوي ايش قصدك ب لا تغيير التخصص وانصحك لاتغير لان ال rt والتخدير مطلوب اكثر من الاشعه والمختبرات

يعني تنصحني ما ادخل الطب اتم على هذا التخصص ولا قصدك انو العلاج التنفسي هو له الاحقيه بالقبول اكثر؟!!!!؟!

طيب اخوي ممكن تستحملني بأسألتي الغثيثه؟ تعرف هذا مستقبل ولازم نخطط كويس عشان ما نضيع

- هل هناك يتم معادله المواد ؟ او ادخل على طول وادرس اربع سنوات؟ ايش النظام بالضبظ؟

هل تؤيدني دراسه بكالوريوس علاج التنفسي؟ لدراسه الطب

- هل تم تخريخ اي دفعه هل اعتمد النظام؟ اخاف بعد كم سنه يقفلون النظام ونتورط؟ هل اعتمد ؟ وهل هناك اي تلميح انه احتمال يتقفل النظام؟

- ما نوع الاختبار لا يكون بس mcat النسخه السعوديه عز الله روحنا بداهيه؟

هل تؤيدني ادرس في امريكا و اجي ادرس الطب عندكم؟

كيف مستوى النظام ؟ هل انت استفدت؟

الاربع سنوات كلها اكلنيكل ولا نظري وتطبيق؟

_ اغلبيه الطلاب بالبرنامج ايش تخصصهم؟ وربي مافهمت ايش علوم الطبيه ممكن تشرحها لي؟

اقسم بالله ادري اني غثيتك بالاسئله وربي الكعبه ما اعرف ايش اسوي اطمح دراسه الطب جميع الابواب تقفلت بوجهي ؟

اعذرني على الاسئله الكثيره تكفى اخوي جاوب على كل سؤال عشان افهم ؟

Y.AL-Harthi
03-03-2011, 08:34 PM
طيب اخوي ايش قصدك ب لا تغيير التخصص وانصحك لاتغير لان ال rt والتخدير مطلوب اكثر من الاشعه والمختبرات

يعني تنصحني ما ادخل الطب اتم على هذا التخصص ولا قصدك انو العلاج التنفسي هو له الاحقيه بالقبول اكثر؟!!!!؟!

طيب اخوي ممكن تستحملني بأسألتي الغثيثه؟ تعرف هذا مستقبل ولازم نخطط كويس عشان ما نضيع

- هل هناك يتم معادله المواد ؟ او ادخل على طول وادرس اربع سنوات؟ ايش النظام بالضبظ؟

هل تؤيدني دراسه بكالوريوس علاج التنفسي؟ لدراسه الطب

- هل تم تخريخ اي دفعه هل اعتمد النظام؟ اخاف بعد كم سنه يقفلون النظام ونتورط؟ هل اعتمد ؟ وهل هناك اي تلميح انه احتمال يتقفل النظام؟

- ما نوع الاختبار لا يكون بس mcat النسخه السعوديه عز الله روحنا بداهيه؟

هل تؤيدني ادرس في امريكا و اجي ادرس الطب عندكم؟

كيف مستوى النظام ؟ هل انت استفدت؟

الاربع سنوات كلها اكلنيكل ولا نظري وتطبيق؟

_ اغلبيه الطلاب بالبرنامج ايش تخصصهم؟ وربي مافهمت ايش علوم الطبيه ممكن تشرحها لي؟

اقسم بالله ادري اني غثيتك بالاسئله وربي الكعبه ما اعرف ايش اسوي اطمح دراسه الطب جميع الابواب تقفلت بوجهي ؟

اعذرني على الاسئله الكثيره تكفى اخوي جاوب على كل سؤال عشان افهم ؟

هلا اخوي عمر

والله اسئلتك كثيره بقوه:15: بس مو مشكله

اغلب اسئلتك بتلاقي جوابها بالتفصيل وكيفية الدراسه وكم سنه في الصفحه الاولى من الموضوع شرح مفصل

وبجاوبك على اللي ماذكرناه من قبل ...

انا انصحك اذا تقدر تدخل طب ادخل بدون تردد .. اذا ماقدرت من رأيي العلاج التنفسي مطلوب اكثر من غيره من التخصصات الطبية المساعد

والعلوم الطبيه .. هي تشمل المختبرات , التخدير , العلاج التنفسي , العلاج الطبيعي ... اهم شي تخصص طبي بكالوريوس

وبالنسبه لعدد الدفعات المتخرجه .. 3 دفعات تخرجت والدفعه الرابعه _ دفعتي _ 4 شهور وتتخرج ..

اتمنى اني افدتك .. وياليت تقرى المووضوع من البدايه بتلاقي كل الاجوبه لاسئلتك
واي سؤال جديد انا حاضر ..

وبالتوفيق

dr.omar
03-03-2011, 11:11 PM
يا هلا اخووي يعطيك العافيه شكرا جزيلا

بس الله هداك تركت اهم سؤالين عندي اذا ما عليك امر

- هل البرنامج معتمد يعني بعد خمس سنوات ما راح ينقفل ؟ اخاف بعد كم سنه يقفلون النظام

-انا راح ادرس respiratory therapy علاج تنفسي هل بـــعـــد ما اتــخرج من بكالوريوس علاج التنفسي اقدر اكمل دراسه الطب بجامعه ملك سعود للعلوم الصحيه؟

-القبول فيها معادله؟

شـــــــــــــكــــــــــــرا لا هنت الله يوفقك اشوفك على قوله اخواننا المصريين (دكتور قد الدنيا )

dr.amq
04-03-2011, 02:19 PM
:34:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:6:ـــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ:34:

شوشو
05-03-2011, 09:15 PM
اللحين انا اثناء فترة الامتياز كنت بالحرس او الشميسي واشتغلت كويس في الجراحه
لاني ابي اتخصص جراحه وقدمت على امتحان sle ونجحت وقدمت على البورد السعودي
للجراحه في هيئة التخصصات الطبيه وقبولني طيب؟؟
على اى اساس يقبلوني في البورد السعودي تبع الحرس او الشميسي؟؟؟
انا اقولهم ابي الحرس؟؟؟
طيب من شروطهم الموافقه من جهة العمل على الالتحاق بالبورد السعودي للجراحه ؟؟
كيف؟؟؟
اذا انا تونى طالبة امتياز متخرجه وفرش ومو متوظفه؟؟؟؟
هل معناته اني اذا اذا خلصت الانترنشيب في الحرس او الشميسي اقدم في قسم الجراحه عندهم؟؟؟
طيب اقدم بمسمى ايش سيرفس مثلا ؟؟؟
ياليت احط يشرح لي خطوات نهاية الانترنشيب وبداية الريزدنسي
كيف يوافق المستشفى على برنامج البورد اذا انا اصلا خلصت من عندهم فترة الانترنشيب ومعد فيه

شوشو
10-03-2011, 10:02 AM
استفسار

هل خريجين كليات الطب الاهليه او اللي من جامعات برا السعوديه ممكن يتدربون الثلاث سنوات العملي

وسنة الامتياز في الحرس ؟؟؟

dr.amq
15-03-2011, 03:13 PM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

dr.amq
17-03-2011, 01:39 AM
الــــــسلام عليكم
برنـامج المــــــــــــلك للابتعاث الخــــارجي ممكن يبتعثوا طلاب بعد البكالوريوس ويكملو بكالوريوس ثاني ــــــــــــــــــــ
أتمنى انكم تجاوبوني بأسرع وقت وشكرأ:15:

Y.AL-Harthi
17-03-2011, 07:49 PM
يا هلا اخووي يعطيك العافيه شكرا جزيلا

بس الله هداك تركت اهم سؤالين عندي اذا ما عليك امر

- هل البرنامج معتمد يعني بعد خمس سنوات ما راح ينقفل ؟ اخاف بعد كم سنه يقفلون النظام

-انا راح ادرس respiratory therapy علاج تنفسي هل بـــعـــد ما اتــخرج من بكالوريوس علاج التنفسي اقدر اكمل دراسه الطب بجامعه ملك سعود للعلوم الصحيه؟

-القبول فيها معادله؟

شـــــــــــــكــــــــــــرا لا هنت الله يوفقك اشوفك على قوله اخواننا المصريين (دكتور قد الدنيا )

هلا ياعمر

اسفين تأخرنا في الاجابه ...

البرنامج معتمد وجدا بعد :9: وماراح يقفل بع خمس سنوات ولا تخاف ولا يحزنون

تقدر تكمل دراسة الطب ياعمر بعد ما تتخرج اذا اجتزت الاختبار والمقابله

القبول مافيه اي مفاضله .. لكن العلوم الاساسيه فيزيا كيميا وغيرها ماراح تدرسها .. تدخل على طول في الطب بعد تترم تحضيري انجلش ومبادي التعليم الطبي المبني على حل المشكلات وورس كومبيوتر

والله يوفقك ويحقق لك مطالبك

Y.AL-Harthi
17-03-2011, 07:51 PM
اللحين انا اثناء فترة الامتياز كنت بالحرس او الشميسي واشتغلت كويس في الجراحه
لاني ابي اتخصص جراحه وقدمت على امتحان sle ونجحت وقدمت على البورد السعودي
للجراحه في هيئة التخصصات الطبيه وقبولني طيب؟؟
على اى اساس يقبلوني في البورد السعودي تبع الحرس او الشميسي؟؟؟
انا اقولهم ابي الحرس؟؟؟
طيب من شروطهم الموافقه من جهة العمل على الالتحاق بالبورد السعودي للجراحه ؟؟
كيف؟؟؟
اذا انا تونى طالبة امتياز متخرجه وفرش ومو متوظفه؟؟؟؟
هل معناته اني اذا اذا خلصت الانترنشيب في الحرس او الشميسي اقدم في قسم الجراحه عندهم؟؟؟
طيب اقدم بمسمى ايش سيرفس مثلا ؟؟؟
ياليت احط يشرح لي خطوات نهاية الانترنشيب وبداية الريزدنسي
كيف يوافق المستشفى على برنامج البورد اذا انا اصلا خلصت من عندهم فترة الانترنشيب ومعد فيه

هلا بك شوشو

قد سبق وجاوبت على سؤالك على قدر مااعرف واذا تخرجت وقدمت ان شاء الله بكتب التفاصيل

واذا احد غيري يعرف ممكن يجاوبك على اسئلتك

لكن لكل حادث حديث .. لاتشغلين نفسك بهالامور من الحين

والله يوفقك

Y.AL-Harthi
17-03-2011, 07:56 PM
استفسار

هل خريجين كليات الطب الاهليه او اللي من جامعات برا السعوديه ممكن يتدربون الثلاث سنوات العملي

وسنة الامتياز في الحرس ؟؟؟

بالنسبة للسنوات الاكلينيكيه .. يعني السنة الثالثه والرابعه على مااعتقد على حسب اتفاق الجامعه واختيارها لاي مستشفى ومو شرط التدريب بالحرس ,,

عندك الجامعي حلو وتعليمي اكثر من الحرس لان مستشفى الحرس تجربته جديده في التعليم الطبي حتى الان حسب ملاحظتي ومعايشتي للوضع

اما سنة الامتياز فهي رغبة الطالب تحكم بالاضافه الا المعدل اللي يحكم اي مستشفى تطبقين فيه الامتياز

وانا الاحظ ان الاغلب ينوع بالمستشفيات حسب التخصصات الموجوده عندهم واللي فيها كفائه تدريبيه عاليه

والله يوفقك

dr.omar
18-03-2011, 07:18 PM
هلا اخوي يعطيك العافيه

بغيت اأسألك عن تخصص الاشعه هل اقدر ادرس الطب بعد بكالوريوس الاشعه ؟

شروط الجامعه ان يكون انهيت خمس سنوات؟

و هدا التخصص يعطي بس باربع سنوات

بالنسبه للاختبار هل بس تحديد انجليزي؟

Y.AL-Harthi
21-03-2011, 09:36 PM
هلا اخوي يعطيك العافيه

بغيت اأسألك عن تخصص الاشعه هل اقدر ادرس الطب بعد بكالوريوس الاشعه ؟

شروط الجامعه ان يكون انهيت خمس سنوات؟

و هدا التخصص يعطي بس باربع سنوات

بالنسبه للاختبار هل بس تحديد انجليزي؟

هلا اخوي عمر

الشروط واضحه جدا .. اذا معك وثيقة بكالوريوس في اي مجال صحي او مجال علوم تطبيقيه لك الحق بالتكمله

وليس شرط يكون 5 او 4 سنوات .. لان بعض التخصصات العلميه يتخرج في 4 سنوات .. وبهذا يقدر ينقبل

الاختبار انجلش ومعاه اسئله بالاحياء والكيميا واشياء بسيطه .. والتفاصيل بالصفحات الاولى ..

بالتوفيق

saif
16-04-2011, 02:30 PM
متى بدأ التسجيل العام الماضي لخريجي الثانوية العامة

وهل هذه السنة بكون نفس التاريخ ...؟

rowdy
16-04-2011, 04:05 PM
اتمنى ان يكون الكل بخير
باقيلي سنة الامتياز واتخرج من ام القرى بكالوريوس طب مختبرات =)
احترت اكمل طب بالرياض ولا برا
حبيت اسال اللي عندو خلفية
كم سنة حتى اوصل لاستشاري في التخصص اللي ابغاه
سواء كملت بالرياض او كملت بالخارج
افتكر الدكتور عبدالله الربيعة لما جانا مكة قال لنا نقدر نكمل طب بجامعة الملك سعود 3 سنين =(
اتمنى اللي عندو معلومة يفيدني =$

اشع
18-04-2011, 12:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله

انا طالب متخرج من جامعه الملك خالد تخصص اشعه بمعدل 3.69 ( جيد) ونفسي اكمل طب في الجامعه السؤال ( اقصد الاسئلة )

1- متى التسجيل لسنة 2012 وكم يبغى لي واخلص
2- هل فية رسوم دراسة اذا مافية هل فية مكافئات
3- بعد ما اخلص لازم اكمل طب اشعه و الا اي قسم ثاني عادي
4- اذا اجتزت الاختبار علي خير ان شاء الله اي نستوى ابدا فية
5- لو مانقبلت هل فية مكان ثاني في السعودية اقدر اكمل فية لان ضروفي ما تسمح اكمل برا ( مسؤول عن عائلة )
6- ممكن يجي وقت التسجيل قبل ما اخذ شهادتي الا صلية هل اقدر اسجل بوثيقة مؤقتة
7- انا الان في الامتياز وبعد سنه اذا كتب المولى باقدم على الجامعه وش تنصحونني به علشان احضر نفسي للاختبار
8- الجامعه تعتبر شهادتها دولية يعني

تكفففففففون والله اني محتار

Y.AL-Harthi
28-04-2011, 01:42 PM
متى بدأ التسجيل العام الماضي لخريجي الثانوية العامة

وهل هذه السنة بكون نفس التاريخ ...؟

كل سنة ينزل خبر بالموقع الرسمي للجامعه بمواعيد التقديم

ولو تدخل على المنتدى بتلاقي الخبر موجود بهذا القسم

والموعد يختلف كل سنه على حسب العام الدراسي

وبالتوفيق

Y.AL-Harthi
28-04-2011, 01:48 PM

اتمنى ان يكون الكل بخير
باقيلي سنة الامتياز واتخرج من ام القرى بكالوريوس طب مختبرات =)
احترت اكمل طب بالرياض ولا برا
حبيت اسال اللي عندو خلفية
كم سنة حتى اوصل لاستشاري في التخصص اللي ابغاه
سواء كملت بالرياض او كملت بالخارج
افتكر الدكتور عبدالله الربيعة لما جانا مكة قال لنا نقدر نكمل طب بجامعة الملك سعود 3 سنين =(

اتمنى اللي عندو معلومة يفيدني =$

وعليكم السلام والرحمه وعساك بخير

وياهلا فيك وبطلاب الجامعه اللي تخرجت منها...

تكملة الطب برى او بجامعتنا تعتمد على رغبتك الشخصيه قبل كل شي

على حد علمي صعب انك تكمل بالخارج .. واتوقع بامريكا لازم تجتاز اختبار ال mcat بعدها تقدر تكمل طب لكن التنافس شديد جدا

انا وجهة نظري اذا بتكمل طب .. احصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود للعلوم الصحيه وكمل بعدين بالخارج الريزدنسي اذا كانت هذي رغبتك

التكلمه بطب الحرس حاليا صارت 4 سنوات ونصف + سنة الامتياز .... وبتلاقي التفاصيل بالصفحه الاولى والثانيه من الموضوع هذا

واتمنى لك التوفيق

Y.AL-Harthi
28-04-2011, 01:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله

انا طالب متخرج من جامعه الملك خالد تخصص اشعه بمعدل 3.69 ( جيد) ونفسي اكمل طب في الجامعه السؤال ( اقصد الاسئلة )

1- متى التسجيل لسنة 2012 وكم يبغى لي واخلص
2- هل فية رسوم دراسة اذا مافية هل فية مكافئات
3- بعد ما اخلص لازم اكمل طب اشعه و الا اي قسم ثاني عادي
4- اذا اجتزت الاختبار علي خير ان شاء الله اي نستوى ابدا فية
5- لو مانقبلت هل فية مكان ثاني في السعودية اقدر اكمل فية لان ضروفي ما تسمح اكمل برا ( مسؤول عن عائلة )
6- ممكن يجي وقت التسجيل قبل ما اخذ شهادتي الا صلية هل اقدر اسجل بوثيقة مؤقتة
7- انا الان في الامتياز وبعد سنه اذا كتب المولى باقدم على الجامعه وش تنصحونني به علشان احضر نفسي للاختبار
8- الجامعه تعتبر شهادتها دولية يعني

تكفففففففون والله اني محتار

هلا فيك اخوي

بجاوب على الاسئله اللي ماجاوبنا عليها من قبل .. واغلب اسئلتك مجاوبين عليها في الصفحات الاولى من الموضوع

1- مكرر
2- مكرر

3- تقدر تكمل اي تخصص تريده باطنه جراحه اطفال اشعه وبالتأكدي الاولويه لك بفي الاشعه بما انك عندك بكالوريوس اشعه
4- مكرر
5- المكان الوحيد لتكملة الطب بعد البكالوريوس بالسعوديه هي هذي الجامعه وفرعها الاخر بجده لكن الى الان مايقبلون الا طلاب ثانوي ( المتوقع خلال سنتين تفتح ابوابها لخريجي البكالوريوس)
6- تقدر تسجل بوثيقه مؤقته ويكون مكتوب فيها ان باقي على فترة الامتياز مثلا 3 اشهر.
7- مافي شي محدد تحضر نفسك فيه .. ممكن الانجلش اهم شي
8- الشهاده معترف بها وجدا :9:

بالتوفيق

rowdy
04-05-2011, 01:15 PM
وعليكم السلام والرحمه وعساك بخير

وياهلا فيك وبطلاب الجامعه اللي تخرجت منها...

تكملة الطب برى او بجامعتنا تعتمد على رغبتك الشخصيه قبل كل شي

على حد علمي صعب انك تكمل بالخارج .. واتوقع بامريكا لازم تجتاز اختبار ال mcat بعدها تقدر تكمل طب لكن التنافس شديد جدا

انا وجهة نظري اذا بتكمل طب .. احصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود للعلوم الصحيه وكمل بعدين بالخارج الريزدنسي اذا كانت هذي رغبتك

التكلمه بطب الحرس حاليا صارت 4 سنوات ونصف + سنة الامتياز .... وبتلاقي التفاصيل بالصفحه الاولى والثانيه من الموضوع هذا

واتمنى لك التوفيق

يعطيك العافية يالغالي
ربي يوفقك وييسرلك الامور
عندي سؤالين بسيطة
امم ايش الفرق بين الريزدنسي والبورد ؟
وكم سنة ياخد البرنامج ده بالخارج وهو مطبق بس بامريكا ولا في غيرها وبتفرق عدد سنين البورد بره ولا مثل عندنا ؟
بس كدا ان شاء الله القى اجابة =)

Y.AL-Harthi
04-05-2011, 06:17 PM
يعطيك العافية يالغالي
ربي يوفقك وييسرلك الامور
عندي سؤالين بسيطة
امم ايش الفرق بين الريزدنسي والبورد ؟
وكم سنة ياخد البرنامج ده بالخارج وهو مطبق بس بامريكا ولا في غيرها وبتفرق عدد سنين البورد بره ولا مثل عندنا ؟

بس كدا ان شاء الله القى اجابة =)

البورد هو شهاده تتحصل عليها بعد اجتيازك للاختبار النهائي في التخصص اللي اخذت فيه الريزدنسي

يعني مثلا بعد اربع سنوات في طب العائله وانت تمارس تحت برنامج طب العائله بيكون فيه اختبار بعد اجتيازك الاربع سنوات

وتقدم اوراقك على هيئة التخصصات الطبيه ويحددون يومي الاختبار التحريري والاكلنيكي واذا اجتزت الاختبار يصير معك البورد السعودي لطب العائله وهكذا

بعضهم يقدم على البورد الامريكي مثلا وبعضهم على الكندي بعد ماياخذ البورد السعودي (ويصير استشاري مساعد ) .. واذا اجتازه يدخل في تخصص ادق نقول مثلا طب عائله ( للالم المزمن ) ويعتبر هذا زماله بعد ما يجتازها يصير استشاري

وعدد سنين البورد تختلف حسب التخصص الي تختاره واكيد تختلف في بعض الدول عن غيرها لنفس التخصص ..

يعني لو بتفكر تدخل الكليه راح تكون دراستك كالتالي

السنه الاولى يروح عليك الترم الاول بلافائده وتبدأ الدراسه من الترم الثاني انجلش ومواد اساسيه بعدها 4 سنوات في معمعمة الطب بعدها سنه امتياز = 6 سنوات

وبعدها 4 سنوات طبيب مقيم وبعدها 3 سنوات استشاري مساعد ( زماله ) وبعدها استشاري :3: والمجموع = 13 سنه

بالنسبة للسنين تمر مر الريح .. كنت شايل هم الاربع سنين اول مادخلت واللحين الحمد لله باقي لي شهرين وادخل امتياز باذن الله :9:

والله يوفقك ويختار لك الخير

اشع
11-05-2011, 03:18 AM
[align=justify]السلام عليكم والرحمه وبركات من الله

1- وثيقتي الجامعية ان شاء الله بتخلص في 4/4/1433 هـ اوكية
هل يمديني اسجل السنة الجاية بالطب او بيفوتني التسجيل

2- بالنسبة لاسئلة الكيمياء والفيزياء عربي او انقلش

3- هل فية سكن طلاب

Y.AL-Harthi
11-05-2011, 03:27 AM
[align=justify]السلام عليكم والرحمه وبركات من الله

1- وثيقتي الجامعية ان شاء الله بتخلص في 4/4/1433 هـ اوكية
هل يمديني اسجل السنة الجاية بالطب او بيفوتني التسجيل

2- بالنسبة لاسئلة الكيمياء والفيزياء عربي او انقلش

3- هل فية سكن طلاب

وعليكم السلام والرحمه

بالنسبه للوقت ماادري والله اهم شي ماتكون الدراسه بدأت هذا على حد علمي

بالنسبه للاسئله كلها بالانجلش

وحتى الان مافيه سكن طلاب لكن المكافاه 3 الاف ريال

اشع
29-05-2011, 04:00 PM
1- يا شباب اللي بينقبل في المسار الثاني بيكمل بمعلة السابق او يبدا بمعدل جديد
2- هل اي واحد يقدم وتنطبق عليه الشروط يقدر يدخل الاختبار على طول
3- هل اقدر ادخل الاختبار اكثر من مرة
4- هل يحتاج اختبار قياس للجامعيين

Y.AL-Harthi
31-05-2011, 05:50 PM
1- يا شباب اللي بينقبل في المسار الثاني بيكمل بمعلة السابق او يبدا بمعدل جديد

2- هل اي واحد يقدم وتنطبق عليه الشروط يقدر يدخل الاختبار على طول
3- هل اقدر ادخل الاختبار اكثر من مرة

4- هل يحتاج اختبار قياس للجامعيين

اخوي انا شرحت بالصفحات الاولى كل شي .. بس مو مشكله بقول لك باختصار :

الدراسه هذي تعتبر شهادة بكالوريوس اخرى يصير معك شهادتين بالنهايه ( تخصصك الاول وتتخصص طب وجراحه)

طبعا معدلك ماله علاقه بدراستك الاولى .. تبدا من الصفر وشد حيلك اهم شي الانجليزي جيب فيه درجه لانه 10 ساعات وداخل بالمعدل

اذا قدمت وانقبلت يكون فيه موعد للاختبار التحريري وبعدا مقابله شخصيه ويعلنون النتائج للجميع .. الاختابر بنفس اليوم لجميع الطلاب وتدخل الاختبار مره واحده فقط

مافيه شي اسمه اختبر قياس للجامعيين .. هو اختبار واحد مره واحده وخلاص

اتمنى لك التوفيق

يــاسر

GUCCI
03-06-2011, 09:43 PM
السسسلآم عليكم و الرحمه

سعيده جدآ بوجود هذآ الموضوع :6:

انـآ طالبة لدي بكالوريس تمريض اتخرج ان شآء الله هذآ السنة 1432 , و اود آكمـآل درآسسستي للطب
بالخآرج او بالسسعوية و معدلي ممتآز ..

آرجو افآدتني بالجآمعآت اللي يوجد بهـآ تكلمه درآسسه الطب هنآ او بالخآرج ؟

و هل يممكني الآلتحآق ببرنآمج الملك عبدالله للبعثآت و كيف آقدم لتكلمة الدرآسسه بكالوريس طب ؟

بلييييز افآدتتني قريبـآ ..

شآكره لكم ع الموضوع المفيد ..:9:

ماجد
04-06-2011, 06:35 PM
السلام عليكم

عندي سؤال مشابه لسؤال احد الاعضاء

هو هل استطيع دخول الاختبار مرة اخرى اذا لم يتم قبولي في المرة الاولى لاسمح الله

Y.AL-Harthi
06-06-2011, 03:50 AM
السسسلآم عليكم و الرحمه

سعيده جدآ بوجود هذآ الموضوع :6:

انـآ طالبة لدي بكالوريس تمريض اتخرج ان شآء الله هذآ السنة 1432 , و اود آكمـآل درآسسستي للطب
بالخآرج او بالسسعوية و معدلي ممتآز ..

آرجو افآدتني بالجآمعآت اللي يوجد بهـآ تكلمه درآسسه الطب هنآ او بالخآرج ؟

و هل يممكني الآلتحآق ببرنآمج الملك عبدالله للبعثآت و كيف آقدم لتكلمة الدرآسسه بكالوريس طب ؟

بلييييز افآدتتني قريبـآ ..

شآكره لكم ع الموضوع المفيد ..:9:

وعلكيم السلام والرحمه

والف مبروك تخرجك وماشاء الله عليك متفوقه وتستاهلي كل خير

حتى الان لم يتم افتتاح قسم لتكملة الطالبات لكن قد يكون خلال السنتين القادمتين ريثما تكوون المباني جاهزه

وهو السبيل الوحيد لتكملة الطب بالسعوديه وفي الخارج اللي اعرفه انه صعب القبول لتكملة الطب بعد البكالوريوس

واكيد فرصتك للابتعاث بتكون قويه للاكمال بنفس تخصصك ...

يعني انتظري السنه الجايه وشوفي الوضعللتنبيه صلاحية الشهاده الاولى تكون 5 سنوات من تاريخ التخرج

والله يكتب لك الخير

ويوفقك

Y.AL-Harthi
06-06-2011, 03:52 AM
السلام عليكم

عندي سؤال مشابه لسؤال احد الاعضاء

هو هل استطيع دخول الاختبار مرة اخرى اذا لم يتم قبولي في المرة الاولى لاسمح الله

وعليكم السلام والرحمه

بامكانك تعاود التقديم السنه القادمه وتدخل الاختبار

لو 4 مرات ماعندك اي مشكله

اعرف اشخاص انقبلو من المره الثانيه ( يعني السنه الدراسيه الثانيه )

والله يوفقك

ثقتي بالله وحده
08-06-2011, 03:13 AM
أخووااااني

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أنا خريجه ثانويه ومعدلي حوالي 70 وأقل وناويه ادرس طب بأمريكا
وادري أن فيه كد وتعب وأنا مستعده أسوي أي شي

مع العلم أن عندي جواز امريكي واعتبر مواطنه امريكيه سؤالي لكم يا إخواني في الله هل في أمل اني انقبل عندهم ؟!
أنا أدري أن في 4 سنين بكاليريوس علوم وبعدين امتحانmcat وإذا عديته بمعدل عالي راح أتاهل للطب
بس مشكلتي أن معدلي بالثانوي ضعيييف
أرجوووووووو إلي عنده أفاده يفيدني والله أن بيشيب رأسي من التفكير

GUCCI
09-06-2011, 08:45 PM
وعلكيم السلام والرحمه

والف مبروك تخرجك وماشاء الله عليك متفوقه وتستاهلي كل خير

حتى الان لم يتم افتتاح قسم لتكملة الطالبات لكن قد يكون خلال السنتين القادمتين ريثما تكوون المباني جاهزه

وهو السبيل الوحيد لتكملة الطب بالسعوديه وفي الخارج اللي اعرفه انه صعب القبول لتكملة الطب بعد البكالوريوس

واكيد فرصتك للابتعاث بتكون قويه للاكمال بنفس تخصصك ...

يعني انتظري السنه الجايه وشوفي الوضعللتنبيه صلاحية الشهاده الاولى تكون 5 سنوات من تاريخ التخرج

والله يكتب لك الخير

ويوفقك

يعطيك العـآفيه , الله يبآرك فيك
الله يسسسهل ان شاء الله للكل :6:

مررره فرحت بآلجآمعه تبعكم ان فيهـآ تكلمه طب ، بسسس طلعت فقط للطلآب:24:
آن شاء ربي يقدرني و يحقق رغبتي ,,

شآكره لك :6:

اشع
10-06-2011, 02:21 AM

ياعيال لو دخلت الاختبار و عديت هل على طول ادخل الكلية و الا فية عدد معين فقط

السوال الثاني لو نجحت في الاختبار من اول مرة بس ماقدر ادرس بنفس السنة اقدر ااجل واخل من السنة الثانية او بيختبروني مرة ثانية و الا احسن اختبر تجريبي اول

ارجو الجواب يكون مفصل لاني محتار وسلامي وحبي وشكري للجميع

Y.AL-Harthi
10-06-2011, 04:37 AM
أخووااااني

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أنا خريجه ثانويه ومعدلي حوالي 70 وأقل وناويه ادرس طب بأمريكا
وادري أن فيه كد وتعب وأنا مستعده أسوي أي شي

مع العلم أن عندي جواز امريكي واعتبر مواطنه امريكيه سؤالي لكم يا إخواني في الله هل في أمل اني انقبل عندهم ؟!
أنا أدري أن في 4 سنين بكاليريوس علوم وبعدين امتحانmcat وإذا عديته بمعدل عالي راح أتاهل للطب
بس مشكلتي أن معدلي بالثانوي ضعيييف
أرجوووووووو إلي عنده أفاده يفيدني والله أن بيشيب رأسي من التفكير

وعليكم السلام والرحمه

مااعندي اي اضافه على اللي قلتيه

اللي اعرفه انه صعب القبول بامريكا للطلاب غير حاملي الجنسيه

لكن حتى لو رغبتي بالطب بالسعوديه وفتحو مجال للاكمال لابد من شهاده في العلوم الطبيعيه ( كيماء , احياء , علوم طبيه , اي قسم يعتبر من اقسام العلوم )

وتقدمين وبعدها تشوفين حظك .. وطبعا هنا ابدا مايعتمدون على شهادة الثانويه يعتمدون على معدلك بعد التخرج من الجامعه

والله يوفقك

Y.AL-Harthi
10-06-2011, 04:38 AM
يعطيك العـآفيه , الله يبآرك فيك
الله يسسسهل ان شاء الله للكل :6:

مررره فرحت بآلجآمعه تبعكم ان فيهـآ تكلمه طب ، بسسس طلعت فقط للطلآب:24:
آن شاء ربي يقدرني و يحقق رغبتي ,,

شآكره لك :6:

العفو

وباذن الله تتحقق امنيتك

وبالتوفيق

b-cool
12-06-2011, 07:56 AM
السلام عليكم
كل الشكر ليكم ولجهودكم وبعد اذنكم وعندي كم سؤال :
1- انا طالب في جامعة ام القرى وباقيلي اخر سنة واللي هيا سنة الامتياز ومعدلي الحالي 2.5 من 4 .. فهل المعدل جيد للقبول ؟!
2- هل تسمح الكلية باستقبال الطلاب من امهات سعوديات وللا ما يسمحو ؟!
3- هل عندكم علم متى راح يفتح قسم المسار الثاني في المنطقة الغربية ( جدة ) ..
٤ - المقابلة الشخصية سمعت انو الاسئلة فيها بالانجليزي .. فهل ده صحيح ؟!

كل الشكر ليكم ،، وبالتوفيق للجميع !

Y.AL-Harthi
13-06-2011, 06:33 AM
السلام عليكم

كل الشكر ليكم ولجهودكم وبعد اذنكم وعندي كم سؤال :
1- انا طالب في جامعة ام القرى وباقيلي اخر سنة واللي هيا سنة الامتياز ومعدلي الحالي 2.5 من 4 .. فهل المعدل جيد للقبول ؟!
2- هل تسمح الكلية باستقبال الطلاب من امهات سعوديات وللا ما يسمحو ؟!
3- هل عندكم علم متى راح يفتح قسم المسار الثاني في المنطقة الغربية ( جدة ) ..
٤ - المقابلة الشخصية سمعت انو الاسئلة فيها بالانجليزي .. فهل ده صحيح ؟!

كل الشكر ليكم ،، وبالتوفيق للجميع !

وعليكم السلام والرحمه وياهلا فيك اخوي

1- بالنسبه للمعدل اتوقع انه لاباس فيه يعني 2ونص من 4 تقدر تقدم والافضليه للمعدلات الاعلى
+
الاداء في اختبار التقديم
+
10% تعطى تقريبا للمقابله الشخصيه

2- الكليه نظامها نفس نظام الجامعات السعوديه الاخرى

3- مافيه شي رسمي لكن على مااعتقد بعد ماينتهي طلاب الثانوي من السنتين الاعداديه
وينهون الترم الاول من السنه الاولى من الاربع سنوات الاكلينيكه بيفتحون باب القبول

الا اذا كان هناك قله في المباني واعضاء التدريس بيأجلون القبول للسنوات اللي تليها
و لكن غالبا التقديم بيكون قبل بداية الترم الثاني من كل سنه دراسيه

4- المقابله الشخصيه باللغه العربيه ويشارك في تقييم الطلاب 2 استشاريين و واحد من الطلاب اللي يكونون في السنتين الاخيره من الكليه

حتى يكون فيه عدل ومعرفة مستوى الطالب المستحق وانا سبق وشاركت فيها والقضيه هي معرفة اخلاقيات الطالب وتعامله ورقي اسلوبه بالمقام الاول ..

اتمنى لك التوفيق ياخريج جامعتي الاولى جامعة ام القرى :9:

Y.AL-Harthi
13-06-2011, 06:37 AM

ياعيال لو دخلت الاختبار و عديت هل على طول ادخل الكلية و الا فية عدد معين فقط

السوال الثاني لو نجحت في الاختبار من اول مرة بس ماقدر ادرس بنفس السنة اقدر ااجل واخل من السنة الثانية او بيختبروني مرة ثانية و الا احسن اختبر تجريبي اول

ارجو الجواب يكون مفصل لاني محتار وسلامي وحبي وشكري للجميع

وعليكم السلام والرحمه

العدد المطلوب في الاغلب مابين 24-27 طالب ويكون فيه مقاعد لطلاب الاحتياط في حال سحب الطلاب المقبولين .. والقبول يعتمد على المعدل + الاختبار + المقابله 10%

السوال الثاني زز احسن شي لاتختبر الا بالسنه اللي بتكون قادر تكمل فيها لان مااتوقع بيوافقون على التاجيل للعام القادم لان اللي بعدك اولى ولو قبلوك وانسحبت اتوقع مالك امل تدخل مره ثانيه

فلا تدخل الاختبار الا وانت ناوي التكمله

والله يوفقك ,,, وعجبتني ياعيال :37:

b-cool
20-06-2011, 01:29 AM
وعليكم السلام والرحمه وياهلا فيك اخوي

1- بالنسبه للمعدل اتوقع انه لاباس فيه يعني 2ونص من 4 تقدر تقدم والافضليه للمعدلات الاعلى
+
الاداء في اختبار التقديم
+
10% تعطى تقريبا للمقابله الشخصيه

2- الكليه نظامها نفس نظام الجامعات السعوديه الاخرى

3- مافيه شي رسمي لكن على مااعتقد بعد ماينتهي طلاب الثانوي من السنتين الاعداديه
وينهون الترم الاول من السنه الاولى من الاربع سنوات الاكلينيكه بيفتحون باب القبول

الا اذا كان هناك قله في المباني واعضاء التدريس بيأجلون القبول للسنوات اللي تليها
و لكن غالبا التقديم بيكون قبل بداية الترم الثاني من كل سنه دراسيه

4- المقابله الشخصيه باللغه العربيه ويشارك في تقييم الطلاب 2 استشاريين و واحد من الطلاب اللي يكونون في السنتين الاخيره من الكليه

حتى يكون فيه عدل ومعرفة مستوى الطالب المستحق وانا سبق وشاركت فيها والقضيه هي معرفة اخلاقيات الطالب وتعامله ورقي اسلوبه بالمقام الاول ..

اتمنى لك التوفيق ياخريج جامعتي الاولى جامعة ام القرى :9:

اشكرك اخي الكريم علا الجواب الوافي .. بس صراحتن ما فهمتك بخصوص قسم المنطقة الغربية .. انا سمعت انو نفس الكلية فاتحة قسم في المنطقة الغربية لكن اللي سمعت انو ده القسم بس لخريجين الثانوي فكنت بسال هل عندك علم متى راح يفتحو القسم الخاص لخريجين الجامعات في المنطقة الغربية بجدة ؟!

شكرا علا وقتك اخي العزيز .

فلسطين
12-09-2011, 02:23 AM
لو سمحتم ارجو المساعدة
انا طالبة مصرية فى كلية العلوم وسأتخرج بعد 3 سنوات ان شاء الله فهل يمكن ان اكمل الطب فى جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بعد الحصول على البكالوريوس فى قسم الفيزياء او الكيمياء مع العلم ان والدتى مصرية وليست سعودية ؟ فهل تقبل الجامعة الاجانب ؟

Y.AL-Harthi
13-09-2011, 03:54 PM
لو سمحتم ارجو المساعدة
انا طالبة مصرية فى كلية العلوم وسأتخرج بعد 3 سنوات ان شاء الله فهل يمكن ان اكمل الطب فى جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بعد الحصول على البكالوريوس فى قسم الفيزياء او الكيمياء مع العلم ان والدتى مصرية وليست سعودية ؟ فهل تقبل الجامعة الاجانب ؟

لا اعلم ماهو النظام بالنسبه للجنسيات

اللي اعرفه ان جميع الطلاب سعوودين .. وقد يكون استثناءات والله اعلم

تقدري تستفسرين من عمادة القبول والتسجيل ويفيدونك

وبالوفيق

vip-0101
18-09-2011, 08:54 AM
لي استفسار أخي بالنسبة لطبيعة الإختبار هل هو اختيار متعدد ولا كيف

بالنسبة لموعد التقديم هذه السنة متى يكون (تقريبا )

وشكرا

د.راشد
19-09-2011, 12:21 AM
ابسالكم شباب
الدراسه صعبه ولا ايش
اقدر اداوم وادرس في نفس الوقت
اقدر انجح لو ادرس قبل الاختبار بيوم
كلمونا عن صعوبة الدراسه

د.راشد
19-09-2011, 12:21 AM
الله يوفقكم
يا رب

Y.AL-Harthi
19-09-2011, 11:29 PM
لي استفسار أخي بالنسبة لطبيعة الإختبار هل هو اختيار متعدد ولا كيف

بالنسبة لموعد التقديم هذه السنة متى يكون (تقريبا )

وشكرا

بالنسبة الاختبار سبق وجاوبت عليه

لكن باختصار اسئلة تقريبا 80 سوال او 100 ... 60% انجليزي والباقي مابين احياء ومايكروبايولجي وكيمياء .. اهم شي الانجلش

تحتاج بس تراجع الانجلش وقواعده وبعض المصطلحات .ز ومافيه حاجه تقرا من كتب الاحياء وغيرها

موعد التقديم لطلاب البكالوريوس .. تقريبا يكون شهر قبل بداية الدراسه في الترم الثاني

Y.AL-Harthi
19-09-2011, 11:34 PM
ابسالكم شباب
الدراسه صعبه ولا ايش
اقدر اداوم وادرس في نفس الوقت
اقدر انجح لو ادرس قبل الاختبار بيوم
كلمونا عن صعوبة الدراسه

هلا د. راشد

الدراسه ماهي صعبه لدرجة انك بصعوبة تنجح

تقريبا الجميع ينجح بس تفاوت في الدرجات بس الاغلب للممتازين من 80-85 الدرجات والمتوسط 75 تقريبااا

وماحد يرسب الا اللي حضوره ضعيف ومشاركاته ضعيفه في جلسات حل المشكلات ( عليها 15 درجه من 100 وغالبا هي اللي ترفع الدرجه )

وبالنسبة للاسئله غالبا متوسطه تميل للصعوبه .. لكن الحال ماشي :15:

وفي بداية الكليه فيه شباب كانو يشتغلون لمدة سنتين وماشيه امورهم وبعد سنتين زاد الضغط عليهم وتركو العمل وتفرغو 100% للدراسه

وكل هذا يعتمد عليك وعلى قدراتك الخاصه

يعني لو كل يوم ساعتين -3 للكيله ... بالنسبة لي كافيه وبقوووه خصوصا لسريعي الفهم __ مثلي :13:

تحيتي لك وبالوفيق

أبوهاشم
20-09-2011, 01:12 PM
السلام عليكم أخي طبيب امتياز

أنا طالب طب سنة سادسة على وشك التخرج مبتعث للخارج على البعثة إلى نيوزيلنده... أريد أستفسر إذا عندك فكرة عن امكانية عمل سنة الامتياز في مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني بالرياض؟ لأاني ما حصلت مستشفيات تقبلني في نيوزيلنده

إذا ما تعرف.. هل عندك رقم أو ايميل من أحد من الجامعة أو المستشفى مسؤول عن برنامج الامتياز أقدر أتواصل معاه؟

ويعطيك ألف عافية

Y.AL-Harthi
22-09-2011, 04:55 AM
السلام عليكم أخي طبيب امتياز

أنا طالب طب سنة سادسة على وشك التخرج مبتعث للخارج على البعثة إلى نيوزيلنده... أريد أستفسر إذا عندك فكرة عن امكانية عمل سنة الامتياز في مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني بالرياض؟ لأاني ما حصلت مستشفيات تقبلني في نيوزيلنده

إذا ما تعرف.. هل عندك رقم أو ايميل من أحد من الجامعة أو المستشفى مسؤول عن برنامج الامتياز أقدر أتواصل معاه؟

ويعطيك ألف عافية

وعليكم السلام

تم الرد برسالة خاصة

:9:

Dr.Praise
25-09-2011, 11:34 PM

كيف حالكم

اول شيء

بعد سنه راح اتخرج من كلية العلوم الطبية التطبيقية ( ادارة صحية )

وودي اكمل طب وجراحة عامة

عني شوية اسأله :

1- هل استطيع اكمال دراستي ؟!
2- كم مدة الدراسة بالظبط ؟
3- ما المعدل المطلوب وكم عدد الطلاب المطلوب في قبوله ؟
4- ماهي طبيعة اختبار القبول ؟
5- عند القبول والدراسة هل يوجد مكافات ؟؟ سمعت انها 3000 الاف ريال ؟!
6- بعد التخرج هل يكون العمل اجباري في مستشفيات الحرس الوطني ؟؟؟؟؟؟؟
7- هل يوجد معادلة للمواد ( انا درست اناتومي وفسيولجي وبايو وباثيولوجي وعلم ادويه وسموم ووالخ )

dr.nena
25-09-2011, 11:45 PM
السلام عليكم ..

كيف حالكم

اول شيء

وودي اكمل طب وجراحة عامة

عني شوية اسأله :

7- هل يوجد معادلة للمواد ( انا درست اناتومي وفسيولجي وبايو وباثيولوجي وعلم ادويه وسموم ووالخ )

لاكن انا اللحين امتياز طب مختبرات .. وماادري بيفتحون للبنات السنة الجاية والا لا ؟؟ :24:
ومعدلي 3 الا حاجه بسيطة ..

Y.AL-Harthi
26-09-2011, 04:49 PM

كيف حالكم

اول شيء

وودي اكمل طب وجراحة عامة

عني شوية اسأله :

وعليكم السلام والرحمه

انا والله مااعرف تخصصك بالتمام . اذا هو علوم طبيه وفيه اناتومي وفسيولوجي وفيزيا وكيمياء واحياء وكلها درستها
_ وتتخرج بكالوريوس علوم طبيه _ اكيد لك قبول لكن تخصصك جديد علي عشان كذا مااقدر افتيك :9:

اللحين اصبحت الدراسه تبدا من الترم الثاني ( تاخذ ترم انجليزي ومتطلبات بسيطه) وبعدها 4 سنوات ( سنتين نظري وسنتين بالمستشفى ) وبعدها سنة امتياز

كل سنة تنزل الشروط للقبول .. ولو راجعت الصفحات السابقه بتلاقي شروط السنة الماضيه .. بس الاغلب يكون جيد جدا 3 ونص واعلى المعدل

انجليزي 60% و40% كيميا واحياء واسئلة اخرى مااتذكر تصنيفها + مقابله شخصيه

ايه المكافأه 3000 ريال .. :8:

لا بامكانك تشتغل باي مكان ... ماهو اجباري بالحرس

لايوجد معادلة للاسف ...

اسال الله لك التوفيق

Y.AL-Harthi
26-09-2011, 04:52 PM
السلام عليكم ..

لاكن انا اللحين امتياز طب مختبرات .. وماادري بيفتحون للبنات السنة الجاية والا لا ؟؟ :24:
ومعدلي 3 الا حاجه بسيطة ..

وعليكم السلام

مااتوقع بيفتحون بالقريب العاجل يحتاج وقت للمباني واعضاء التدريس

اللحين المستشفى يعاني من عدد الطلاب الكبير في السنوات الاكلينيكيه مااتوقع بيفحون قريب

والله يوفقك لما فيه الخير لك

dr.nena
26-09-2011, 10:44 PM
الله يقدم اللي فيه الخير .. مشكوووورو ماقصرت :7:

بس اللي مو عاجبني في الموضوع انه مافي معادلة مواد
مع ان الدكتور الربيعه لما جاء جامعتنا قالنا الاولية لطلاب جامعة ام القرى طب مختبرات لان دراسته اقرب للطب ..
احسه ظلم اني ادرس 5 سنوات ومافي معادلة مواد واخذ الماده ترمين (هيما –– بارا- فارما – فسيولوجي –هستوباثولوجي )
والبايو سنتين وترم كلينيكال بايو وبنك الدم ومايكرو 3 اترام احس ماله داعي يعيدون نفس الكلام اللي ناخذه ..

Y.AL-Harthi
27-09-2011, 01:06 AM
الله يقدم اللي فيه الخير .. مشكوووورو ماقصرت :7:

بس اللي مو عاجبني في الموضوع انه مافي معادلة مواد
مع ان الدكتور الربيعه لما جاء جامعتنا قالنا الاولية لطلاب جامعة ام القرى طب مختبرات لان دراسته اقرب للطب ..
احسه ظلم اني ادرس 5 سنوات ومافي معادلة مواد واخذ الماده ترمين (هيما –– بارا- فارما – فسيولوجي –هستوباثولوجي )
والبايو سنتين وترم كلينيكال بايو وبنك الدم ومايكرو 3 اترام احس ماله داعي يعيدون نفس الكلام اللي ناخذه ..

اللهم امين يقدم الخير

وانا كنت اقول مثلك ليه مافيه معادله .. وانا متخرج بعد من ام القرى وكل اللي تاخذونها اخذناه

لكن الدراسه هنا تختلف .. يعني ماتدرسين بارا لوحدها او فارما لوحده وتختبرين ... كل جهاز بالجسم تمرين على كل مافيه من اناتومي ادويه امراض فسيولوجي وتحتبرين اختبار واحد فيه من كل فرع من العلوم شوي ....

والله يعين ويختار لك الخير

القناص20
30-09-2011, 12:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله

أول شي يعطيكم الف عافيه على الموضوع الاكثر من رائع

أنا متابع للموضوع من فتره طويله وقرأت الردود وفهمت كل المتطلبات المطلوبه وحبيت اشارككم الان لأقدم شكري للاخوان على التوضيح وبالاخص للاخ ياسر الحارثي

عندي استفسار بسيط اتمنى احد يفيدني فيه ولم اجد اي اجابه واضحه له في الردود
ياليت اللي عنده الخبر الاكيد يفيدنا

انا خريج علوم طبيه تطبيقيه - جامعة ام القرى والان طالب امتياز
راح ينتهي امتيازي في 10 / 3 / 1433 هـ
والدراسه للفصل الثاني راح تبدأ في 5 / 3 / 1433 هـ

يعني وثيقتي راح تخلص في الفتره من 10 الى 20 / 3 / 1433 هـ

السوال / هل يمكنني تسليم وثيقتي الاصليه بعد بدأ الدراسه باسبوعين الى ثلاث اسابيع ؟؟؟

احترامي

Y.AL-Harthi
01-10-2011, 04:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أول شي يعطيكم الف عافيه على الموضوع الاكثر من رائع

أنا متابع للموضوع من فتره طويله وقرأت الردود وفهمت كل المتطلبات المطلوبه وحبيت اشارككم الان لأقدم شكري للاخوان على التوضيح وبالاخص للاخ ياسر الحارثي

عندي استفسار بسيط اتمنى احد يفيدني فيه ولم اجد اي اجابه واضحه له في الردود
ياليت اللي عنده الخبر الاكيد يفيدنا

انا خريج علوم طبيه تطبيقيه - جامعة ام القرى والان طالب امتياز
راح ينتهي امتيازي في 10 / 3 / 1433 هـ
والدراسه للفصل الثاني راح تبدأ في 5 / 3 / 1433 هـ

يعني وثيقتي راح تخلص في الفتره من 10 الى 20 / 3 / 1433 هـ

السوال / هل يمكنني تسليم وثيقتي الاصليه بعد بدأ الدراسه باسبوعين الى ثلاث اسابيع ؟؟؟

احترامي

وعليكم السلام والرحمه

والله يسلمك على ثنائك لي وماسوينا الا الواجب

بالنسبة لقصة الوثيقه ...

اذكر انا يوم قدمت قمدت اوراقي ومعها كشف الدرجات زائد صورة من وثيقة الامتياز وكم الفتره المتبقيه

يعني يعطونك صوره مختومة من الكليه ومكتوب عليها مثلا .. بقي من فترة الامتياز اسبوع ( ولو يكتبون لايوجد مايمنع تخرجه بعد اسبوع يكون افضل )

انا يوم دخلت الكليه دخلت بصوره من الوثيقه ولا سالوني عن الاصل حتى يومك هذا ..

واعتقد لو تشرح ضروفك لعميد القبول والتسجيل بيتساعد معك .. فهو متعاون لابعد درجه ... وللشباب معه تجارب ماينسونها ( واحد من الشباب سمحه له يطلع يقدم بحث الماجستير بامريكا في اسبوع الاختبارات النهائيه وشجعه بعد على هالشي ورجع اعاد له بس الاختبار النهائي )

انت تواصل معهم بهالخصوص واشرح موقفك وتاكد انه بيساعدك

والله يوفقك

القناص20
01-10-2011, 10:07 PM
يعطيك العافيه دكتور ياسر على التوضيح

باذن الله تتيسر الامور والتحق بالكليه

احترامي وتقديري

ph_abadi
04-10-2011, 09:07 PM
متى موعد التقديم ؟؟؟

و هل اقدر اشتغل و ادرس في الجامعه؟؟؟

د.راشد
05-10-2011, 03:11 AM
د.الحارثي الله يوفقنا وياك
ما شاء الله خلصت طب!!!
ابسألك؟؟؟
السنه الاولى طب تجسير سمعت انه فيه دوام بالمستشفى كذا ساعه بالاسبوع
يعني تعويض عن 3000 ريال
كم ساعه؟؟؟
السنتين الاخيرتين بالمستشفى كم ساعه دوام وايهم اصعب مقارنه بالسنتين الي قبل بالجامعه
سؤال:الجامعه خرجت تجسير قبل او انتم اول دفعه (الدفعه الرابعه)
وش صار على md
والله قهر ندرس احدعشر سنه ونصف واخرتها طبيب مقيم

Y.AL-Harthi
05-10-2011, 06:25 PM
يعطيك العافيه دكتور ياسر على التوضيح

باذن الله تتيسر الامور والتحق بالكليه

احترامي وتقديري

الله يعافيك

والله يوفقك لما فيه الخير لك

بامان الله

Y.AL-Harthi
05-10-2011, 06:28 PM
متى موعد التقديم ؟؟؟

و هل اقدر اشتغل و ادرس في الجامعه؟؟؟

هلا بك

الموعد ماتحدد الى الان

لكن الاغلب قبل بداية الترم الثاني بشهر تقريباااا

خلك على تواصل بالمنتدى وبتعرف الموعد ان شاء الله

بالتوفيق

Y.AL-Harthi
05-10-2011, 06:41 PM
د.الحارثي الله يوفقنا وياك
ما شاء الله خلصت طب!!!
ابسألك؟؟؟
السنه الاولى طب تجسير سمعت انه فيه دوام بالمستشفى كذا ساعه بالاسبوع
يعني تعويض عن 3000 ريال
كم ساعه؟؟؟
السنتين الاخيرتين بالمستشفى كم ساعه دوام وايهم اصعب مقارنه بالسنتين الي قبل بالجامعه
سؤال:الجامعه خرجت تجسير قبل او انتم اول دفعه (الدفعه الرابعه)
وش صار على md
والله قهر ندرس احدعشر سنه ونصف واخرتها طبيب مقيم

هلا بك وغلا

اي الحمد لله خلصت الكليه واللحين بالامتياز والسنين تمشي ماعليك اعزم وتوكل :3:

الدوام هذا ساعتين بالاسبوع بس بالطوارئ وغالبا تمشي خلال ربع ساعه انت وحرافتك :9: ( الساعتين بس حاطينها كعذر للشؤون الماليه عشان تزيد المكافاه )
___ على ايامي داومت اول سنتين وسحبت عليهم اخر سنتين :13: وماتوقفت .... بس لااحد يفتن:15:

السنتين اتلاخيره دوام من 8 الى 12 في القسم الخاص فيك... ومن 1 الى 4 محاضرات واحيان الى 2 على حسب الجدول

الدراسه نوعا ما متوسطة الصعوبه .. اللي نجح من قبل علوم طبيه بينجح بالطب ...

وتخرجت قبلنا 3 دفع ... ونحنا الدفعه الرابعه .. والامور ماشيه مثل الحلاوه :8:

وال md على خبري ماعاد فيه هههههه بس اهم تتخرج وانتهينا واكتبها بالسي في تبعك واكيد بتكون بصالحك

على ايامي 10 سنين وتصير طبيب مقيم ... لكن انت 11 سنه ( بحكم ان سنه بتضيع وانت مااخذت الا ترم واحد انجلش لانك بتبدا الترم الثاني )

وانا لو منك .. فارما ... بكمل واخذ فارم دي وماستر ودكتوراه وارتااح :7:

والله يوفقك

ph_abadi
05-10-2011, 07:24 PM
السلام عليكم

دكتور يحي الحارثي تحية طيبه مني لشخصك الكريم والأعضاء المنتدي

عزيزي أنا خريج صيدله بمعدل جيد ولله الحمد بماذا تنصحنا هل ندخل مسار طب ام نكمل

من واقع تجربه أنا موظف في وزاره الصحه و لم اجد اي تطور في مستواي التعليمي او حتي التشجيع

لتكملة للدراسه و أنا روتين واحد اصرف من الشباك و انهي فترة دوامك الى البيت

أتمني القى اي شي يحترم الصيدلي و يقدره في الفريق الطبي او حتي في المجتمع

كما أتمني اي احد يفيدني عن فرع الجامعه بجده هل يوجد فيه مسار 2

هل العمل يوثر علي للدراسه لو علي الاقل في السنتين الاوليًً؟

ولك. مني جزيل الشكر

Y.AL-Harthi
05-10-2011, 10:46 PM
السلام عليكم

دكتور يحي الحارثي تحية طيبه مني لشخصك الكريم والأعضاء المنتدي

عزيزي أنا خريج صيدله بمعدل جيد ولله الحمد بماذا تنصحنا هل ندخل مسار طب ام نكمل

من واقع تجربه أنا موظف في وزاره الصحه و لم اجد اي تطور في مستواي التعليمي او حتي التشجيع

لتكملة للدراسه و أنا روتين واحد اصرف من الشباك و انهي فترة دوامك الى البيت

أتمني القى اي شي يحترم الصيدلي و يقدره في الفريق الطبي او حتي في المجتمع

كما أتمني اي احد يفيدني عن فرع الجامعه بجده هل يوجد فيه مسار 2

هل العمل يوثر علي للدراسه لو علي الاقل في السنتين الاوليًً؟

ولك. مني جزيل الشكر

وعليكم السلام

اولا معك ياسر مو يحيى :9:

ثانيا سؤالك حلو وبالصدفه كان معي من زملائي كان صيدلي وكمل طب

وقال انه هو بيرد عليك وبرسل لك رقمه على الخاص

فيه اكثر من كذا اجابه شافيه :9:

عجـ الكلام ـز
06-10-2011, 04:12 PM
السسلآلآم عليكم

الله يعطيكم العافية والف شككر لكل واحد جاوب وافادنا

اول شي انا طالب علاج طبيعي في السنة الرابعة :15:
وعندي استفسارات كثير :37:

يعني معليششش تحملو اسألتي واذا نسيت شي برجع اسال :3:

1) الححين انا باقي لي سنة رابعة واخلص ويصير يبقى لي سنة الامتياز ، وانا ابغى اكمل الطب يعني ما اراح استفيد من سنة الامتياز بشي كلمت واحد قالي تقدر تاخذ الشهادة بعد ما تخلص السنة الرابعه ويوقفوا المكافات حق سنة الامتياز ويصير خلاص اخذت شهادة البكالوريس..
يعني لما اسححب الشهادة اقدر اقدم ععلى جامعة الملك سعود ؟

2) السؤال الثاني انا لغتي الانجليزية تمام ما احتاج ادرس لغة ثاني وبرضوا حاخذ دورة في كندا ثلاث شهور يعني ما راح احتاج ادرس انجليزي ثانية .. هل اقدر اعدي السنة الاولى حق الانجليزي يعني ادخل السنة الثانية ؟

3) انا لو تخرجت بتخرج اخصائي علاج طبيعي وفكرت فيها لو الخمس سنوات حق الطب اخذت فيها ماستر ودكتوراة اصير استشاري علاج طبيعي بينما لو كملت في الطب بصير طبيب عام حالي حالي اي طالب درس طب 7 سنوات .. ايت احسن في الراتب اني اكون طبيب عام ولا استشاري علاج طبيعي؟
لان بصرااححة انا مو مرتاح في العلاج الطبيعي ومو عاجبني القسمم مع ان درجاتي حححلوة وبرضوا الرواتب تهمني واحبب الطب عشان كدا فكرت ادرس الطب ..

4) اقدر اكممل دراسة الطب براا ؟
ولو احد يعرف ياليت يفيدنا بعدد السنوات وفي اي دولة

5) اقدر اكمل مثلا الماستر في تخصص طب ولا مايصير لازم يعني اكون درست طب اول .. مع ان درست في العلاج الطبيعي مواد طب مثلا الباطنة والعظام والاعصاب والاطفال ؟

6) ليش ما يعطونا الـ md لان بصراحححة ظلم يساووا طلاب درسوا 10 او 11 سنة بطالب دارس 7 سنوات ويتساوا في الاسم والراتب والبدلات والصلاحيات وكل شي وهذا الشي الي واقف عقبة قدامي ومخليني متردد اكمل ولا ولا .. وابغى اقول حاجة ليش مو احنا الطلاب الي بنكمل طب وبندرس طب يعني كل الطلاب الحالين والمتخرجين والي بيدخلو جامعة الملك سعود الصحية ليش ما نكتب اوراق او نسوي حملات على الفيس وزي كذا ونرفعها لوزير الصححة اعتقد حيتفهموا المشكلة ويشوفوا حل ولا ايش رايككم ؟
لان مررة مايجي نتقارن سوا ، وبعدين برا يعطوا md ليش كذا والله ظلم صصصيرح..
يعني نقدر لو نتجمع ونكاتف كلنا ونخليهم يعيدوا النظر لان صوت واحد ماراح يفيدد.. على الاقل يرفعوا الراتب ريال ونص حق البيبسي بس ولا يغيروا اسمنا ولا الدرجة على الاقل نحس ان ما تعبنا في الخمس سسنوات الاولى على الفاضي

ياليت الكل يفيدنـآ

ومعليش كثرتت كلآلآم

بس حبيت الاقي اجابات

ولو نسيت اسئلة حرجعع واساأل :3:

والله يعطيكم العافيةة مقدممآآ

:7:

د.راشد
10-10-2011, 01:17 AM
خلفهم د.ياسر الحارثي
ادري اننا مسوين لك قلق هههههه
بس تحملنا وبندعيلك
انا تخصص مختبرات مو فارما لا وزيدك من الشعر بيت اخذناها بست سنوات مو خمس (جامعة القصيم) خياس
طيب ليش تنصح الفارما يكملون (وحنا) المختبرات لا...ليش؟؟؟
والله ياخي قلقان اروح لهيئة الغذاء والدواء واكمل ماستر ودكتوراه
او ادخل جامعتكم واكمل طب
والله قلق النوم والحياه
استغفر الله

واذا ممكن تعطيني رقمك على الخاص اكون شاكر لك
الله يوفقك